You are here

34vs30

قُل لَّكُم مِّيعَادُ يَوْمٍ لَّا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلَا تَسْتَقْدِمُونَ

Qul lakum meeAAadu yawmin la tastakhiroona AAanhu saAAatan wala tastaqdimoona

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ka ce: &quotKunã da mi´ãdin wani yini wanda bã ku jinkirta daga gare shi kõ da sa´a ɗaya, kuma bã ku gabãta.&quot

Say: "The appointment to you is for a Day, which ye cannot put back for an hour nor put forward."
Say: You have the appointment of a day from which you cannot hold back any while, nor can you bring it on.
Say (O Muhammad): Yours is the promise of a Day which ye cannot postpone nor hasten by an hour.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then Allah says:

قُل لَّكُم مِّيعَادُ يَوْمٍ لَّا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلَا تَسْتَقْدِمُونَ ﴿٣٠﴾

Say: "The appointment to you is for a Day, which you cannot for an hour move back nor forward.''

meaning, `you have an appointed time which is fixed and cannot be changed or altered. When it comes, you will not be able to put it back or bring it forward,' as Allah says:

إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَآءَ لاَ يُؤَخَّرُ

Verily, the term of Allah when it comes, cannot be delayed. (71:4)

وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلاَّ لاًّجَلٍ مَّعْدُودٍ

يَوْمَ يَأْتِ لاَ تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِىٌّ وَسَعِيدٌ

And We delay it only for a term (already) fixed. On the Day when it comes, no person shall speak except by His leave. Some among them will be wretched and (others) blessed. (11:104-105)

قال تعالى : " قل لكم ميعاد يوم لا تستأخرون عنه ساعة ولا تستقدمون " أي لكم ميعاد مؤجل ممدود لا يزاد ولا ينقص فإذا جاء فلا يؤخر ساعة ولا يقدم كما قال تعالى : " إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر " وقال عز وجل : " وما نؤخره إلا لأجل معدود يوم يأت لا تكلم نفس إلا بإذنه فمنهم شقي وسعيد " .

"قل لكم ميعاد يوم لا تستأخرون عنه ساعة ولا تستقدمون" عليه وهو يوم القيامة

أي قل لهم يا محمد

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قُلْ» الجملة مستأنفة «لَكُمْ» متعلقان بخبر مقدم «مِيعادُ» مبتدأ مؤخر «يَوْمٍ» مضاف إليه والجملة مقول القول «لا تَسْتَأْخِرُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صفة ليوم «عَنْهُ» الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما «ساعَةً» ظرف زمان متعلق بالفعل قبله «وَلا تَسْتَقْدِمُونَ» الجملة معطوفة على سابقتها وإعرابها مثل إعرابها

,

11vs105

يَوْمَ يَأْتِ لاَ تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ
,

71vs4

يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاء لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ

7vs34

وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ
,

10vs49

قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ
,

16vs61

وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ
,

35vs45

وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيراً