You are here

34vs36

قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ

Qul inna rabbee yabsutu alrrizqa liman yashao wayaqdiru walakinna akthara alnnasi la yaAAlamoona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ka ce: &quotLalle, Ubangijĩna Yanã shimfiɗa arziki ga wanda Ya so, kuma Yanã ƙuntatãwa, kuma amma mafi yawan mutãne ba su sani ba.&quot

Say: "Verily my Lord enlarges and restricts the Provision to whom He pleases, but most men understand not."
Say: Surely my Lord amplifies the means of subsistence for whom He pleases and straitens (for whom He pleases), but most men do not know.
Say (O Muhammad): Lo! my Lord enlargeth the provision for whom He will and narroweth it (for whom He will). But most of mankind know not.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah says here:

قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء وَيَقْدِرُ ...

Say: "Verily, my Lord expands the provision to whom He wills and restricts...''

meaning, He gives wealth to those whom He loves and those whom He does not love, and He makes poor whom He wills and makes rich whom He wills. He has complete wisdom and clear proof,

... وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٣٦﴾

but most men know not.

" قل إن ربي يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر " أي يعطي المال لمن يحب ومن لا يحب فيفقر من يشاء ويغني من يشاء وله الحكمة التامة البالغة والحجة القاطعة الدامغة " ولكن أكثر الناس لا يعلمون " ثم .

"قل إن ربي يبسط الرزق" يوسعه "لمن يشاء" امتحانا "ويقدر" يضيقه لمن يشاء ابتلاء "ولكن أكثر الناس" أي كفار مكة "لا يعلمون" ذلك

أي يوسعه

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قُلْ» الجملة مستأنفة «إِنَّ رَبِّي» إن واسمها المنصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه والجملة مقول القول «يَبْسُطُ» مضارع مرفوع فاعله مستتر «الرِّزْقَ» مفعول به والجملة خبر إن ومحلها الرفع «لِمَنْ» من اسم الموصول ومتعلقان بيبسط «يَشاءُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة لا محل لها «وَيَقْدِرُ» الجملة معطوفة على ما قبلها «وَلكِنَّ» الواو واو الحال ولكن حرف مشبه بالفعل يدخل على الجملة الاسمية ينصب الأول ويسمى اسمها ويرفع الثاني ويسمى خبرها «أَكْثَرَ» اسم لكن «النَّاسِ»

13vs26

اللّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقَدِرُ وَفَرِحُواْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ مَتَاعٌ