You are here

34vs48

قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَّامُ الْغُيُوبِ

Qul inna rabbee yaqthifu bialhaqqi AAallamu alghuyoobi

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ka ce: &quotLalle Ubangijina Yanã jħfa gaskiya.(Shi) Masanin abũbuwan fake ne.&quot

Say: "Verily my Lord doth cast the (mantle of) Truth (over His servants),- He that has full knowledge of (all) that is hidden."
Say: Surely my Lord utters the truth, the great Knower of the unseen.
Say: Lo! my Lord hurleth the truth. (He is) the Knower of Things Hidden.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَّامُ الْغُيُوبِ ﴿٤٨﴾

Say: "Verily, my Lord sends down the truth, the All-Knower of the Unseen.''

This is like the Ayah:

يُلْقِى الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِ

He sends the Revelation by His command to any of His servants He wills. (40:15)

meaning, He sends the angel to whomsoever He wills of His servants among the people on earth, and He is the All-Knower of the Unseen; nothing whatsoever is hidden from Him in the heavens or on earth.

قوله عز وجل " قل إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب " كقوله تعالى : " يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده " أو يرسل الملك إلى من يشاء من عباده من أهل الأرض وهو علام الغيوب فلا تخفى عليه خافية في السماوات ولا في الأرض .

"قل إن ربي يقذف بالحق" يلقيه إلى أنبيائه . "علام الغيوب" ما غاب عن خلقه في السماوات والأرض

أي يبين الحجة ويظهرها . قال قتادة : بالحق بالوحي . وعنه : الحق القرآن . وقال ابن عباس : أي يقذف الباطل بالحق علام الغيوب . وقرأ عيسى بن عمر " علام الغيوب " على أنه بدل , أي قل إن ربي علام الغيوب يقذف بالحق . قال الزجاج . والرفع من وجهين على الموضع , لأن الموضع موضع رفع , أو على البدل مما في يقذف . النحاس : وفي الرفع وجهان آخران : يكون خبرا بعد خبر , ويكون على إضمار مبتدأ . وزعم الفراء أن الرفع في مثل هذا أكثر في كلام العرب إذا أتى بعد خبر " إن " ومثله " إن ذلك لحق تخاصم أهل النار " [ ص : 64 ] وقرئ : " الغيوب " بالحركات الثلاث , فالغيوب كالبيوت , والغيوب كالصبور , وهو الأمر الذي غاب وخفي جدا .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

. «قُلْ» الجملة مستأنفة «إِنَّ رَبِّي» إن واسمها والياء مضاف إليه «يَقْذِفُ» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر «بِالْحَقِّ» متعلقان بيقذف «عَلَّامُ» خبر ثان لإن «الْغُيُوبِ» مضاف إليه

40vs15

رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ