You are here

35vs26

ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ

Thumma akhathtu allatheena kafaroo fakayfa kana nakeeri

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sa´an nan Na kãma waɗanda suka kãfirta. To, yãya musũNa yake?

In the end did I punish those who rejected Faith: and how (terrible) was My rejection (of them)!
Then did I punish those who disbelieved, so how was the manifestation of My disapproval?
Then seized I those who disbelieved, and how intense was My abhorrence!

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا ...

Then I took hold of those who disbelieved,

means, `despite all of this, they denied the Messengers and the Message they brought, so I seized them, i.e., with My punishment.'

... فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ ﴿٢٦﴾

and how terrible was My denial!

means, how great and intense and terrible do you think My punishment was?

And Allah knows best.

" ثم أخذت الذين كفروا " أي ومع هذا كله كذب أولئك رسلهم فيما جاءوهم به فأخذتم أي بالعقاب والنكال" فكيف كان نكير " أي فكيف رأيت إنكاري عليهم عظيما شديدا بليغا والله أعلم .

"ثم أخذت الذين كفروا" بتكذيبهم "فكيف كان نكير" إنكاري عليهم بالعقوبة والإهلاك أي هو واقع موقعه

أي كيف كانت عقوبتي لهم . وأثبت ورش عن نافع وشيبة الياء في " نكيري " حيث وقعت في الوصل دون الوقف . وأثبتها يعقوب في الحالين , وحذفها الباقون في الحالين . وقد مضى هذا كله , والحمد لله .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«ثُمَّ» عاطفة «أَخَذْتُ الَّذِينَ» ماض وفاعله واسم الموصول مفعوله والجمل معطوفة «كَفَرُوا» الجملة صلة الموصول «فَكَيْفَ» الفاء استئنافية وكيف اسم استفهام في محل رفع خبر مقدم لكان «كانَ نَكِيرِ» كان واسمها وقد تقدم خبرها

22vs44

وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسَى فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ
,

34vs45

وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ فَكَذَّبُوا رُسُلِي فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ
,

67vs18

وَلَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ