You are here

36vs5

تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ

Tanzeela alAAazeezi alrraheemi

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

(Allah Ya saukar da Al-kur´ãni) saukarwar Mabuwãyi, Mai jin ƙai.

It is a Revelation sent down by (Him), the Exalted in Might, Most Merciful.
A revelation of the Mighty, the Merciful.
A revelation of the Mighty, the Merciful,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ ﴿٥﴾

Sent down by the Almighty, the Most Merciful.

means, this path which you have brought is a revelation from the Lord of might Who is Most Merciful to His believing servants.

This is like the Ayah:

وَإِنَّكَ لَتَهْدِى إِلَى صِرَطٍ مُّسْتَقِيمٍ

صِرَطِ اللَّهِ الَّذِى لَهُ مَا فِى السَّمَـوَتِ وَمَا فِى الاٌّرْضِ أَلاَ إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الاٍّمُورُ

And verily, you are indeed guiding (mankind) to the straight path. The path of Allah to Whom belongs all that is in the heavens and all that is on the earth. Verily, to Allah all matters return. (42:52-53)

تنزيل العزيز الرحيم " أي هذا الصراط والمنهج والدين الذي جئت به تنزيل من رب العزة الرحيم بعباده المؤمنين كما قال تعالى : " وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم صراط الله الذي له ما في السموات وما في الأرض ألا إلى الله تصير الأمور " .

"تنزيل العزيز" في ملكه "الرحيم" بخلقه خبر مبتدأ مقدر أي القرآن

قرأ ابن عامر وحفص والأعمش ويحيى وحمزة والكسائي وخلف : " تنزيل " بنصب اللام على المصدر ; أي نزل الله ذلك تنزيلا . وأضاف المصدر فصار معرفة كقوله : " فضرب الرقاب " [ محمد : 4 ] أي فضربا للرقاب . الباقون " تنزيل " بالرفع على خبر ابتداء محذوف أي هو تنزيل , أو الذي أنزل إليك تنزيل العزيز الرحيم . هذا وقرئ : " تنزيل " بالجر على البدل من " القرآن " والتنزيل يرجع إلى القرآن . وقيل : إلى النبي صلى الله عليه وسلم ; أي إنك لمن المرسلين , وإنك " تنزيل العزيز الرحيم " . فالتنزيل على هذا بمعنى الإرسال ; قال الله تعالى : " قد أنزل الله إليكم ذكرا . رسولا يتلوا عليكم " [ الطلاق : 10 - 11 ] ويقال : أرسل الله المطر وأنزله بمعنى . ومحمد صلى الله عليه وسلم رحمة الله أنزلها من السماء . ومن نصب قال : إنك لمن المرسلين إرسالا من العزيز الرحيم . و " العزيز " المنتقم ممن خالفه " الرحيم " بأهل طاعته .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«تَنْزِيلَ» مفعول مطلق لفعل محذوف «الْعَزِيزِ» مضاف إليه من إضافة المصدر إلى فاعله «الرَّحِيمِ» صفة

42vs52

وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
,

42vs53

صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأمُورُ