You are here

36vs56

هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِؤُونَ

Hum waazwajuhum fee thilalin AAala alaraiki muttakioona

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sũ da mãtan aurensu sunã cikin inuwõwi, a kan karagai, sunã mãsu gincira.

They and their associates will be in groves of (cool) shade, reclining on Thrones (of dignity);
They and their wives shall be in shades, reclining on raised couches.
They and their wives, in pleasant shade, on thrones reclining;

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ ...

They and their wives,

Mujahid said,

"Their spouses,

... فِي ظِلَالٍ ...

will be in pleasant shade,

means, in the shade of trees.''

... عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِؤُونَ ﴿٥٦﴾

reclining on thrones.

Ibn Abbas, Mujahid, Ikrimah, Muhammad bin Ka`b, Al-Hasan, Qatadah, As-Suddi and Khusayf said:

الْأَرَائِكِ (throne) means beds beneath canopies.

وقوله عز وجل " هم وأزواجهم " قال مجاهد وحلائلهم " في ظلال " أي في ظلال الأشجار " على الأرائك متكئون " قال ابن عباس ومجاهد وعكرمة ومحمد بن كعب والحسن وقتادة والسدي وخصيف " الأرائك " هي السرر تحت الحجال " قلت " نظيره في الدنيا هذه التخوت تحت البشاخين والله سبحانه وتعالى أعلم .

"هم" مبتدأ "وأزواجهم في ظلال" جمع ظلة أو ظل خبر : أي لا تصيبهم الشمس "على الأرائك" جمع أريكة وهو السرير في الحجلة أو الفرش فيها "متكئون" خبر ثان متعلق على

مبتدأ وخبره . ويجوز أن يكون " هم " توكيدا " وأزواجهم " عطف على المضمر , و " متكئون " نعت لقوله " فاكهون : . وقراءة العامة : " في ظلال " بكسر الظاء والألف . وقرأ ابن مسعود وعبيد بن عمير والأعمش ويحيى وحمزة والكسائي وخلف : " في ظلل " بضم الظاء من غير ألف ; فالظلال جمع ظل , وظلل جمع ظلة . " على الأرائك " يعني السرر في الحجال واحدها أريكة ; مثل سفينة وسفائن ; قال الشاعر : كأن احمرار الورد فوق غصونه بوقت الضحى في روضة المتضاحك خدود عذارى قد خجلن من الحيا تهادين بالريحان فوق الأرائك وفي الخبر عن أبي سعيد الخدري قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أهل الجنة كلما جامعوا نساءهم عدن أبكارا ) . وقال ابن عباس : إن الرجل من أهل الجنة ليعانق الحوراء سبعين سنة , لا يملها ولا تمله , كلما أتاها وجدها بكرا , وكلما رجع إليها عادت إليه شهوته ; فيجامعها بقوة سبعين رجلا , لا يكون بينهما مني ; يأتي من غير مني منه ولا منها .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«هُمْ» مبتدأ «وَأَزْواجُهُمْ» معطوف على هم «فِي ظِلالٍ» متعلقان بخبر محذوف «عَلَى الْأَرائِكِ» متعلقان بمتكئون «مُتَّكِؤُنَ» خبر هم

18vs31

أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً