You are here

36vs62

وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ جِبِلّاً كَثِيراً أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ

Walaqad adalla minkum jibillan katheeran afalam takoonoo taAAqiloona

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotKuma lalle haƙĩƙa, (Shaiɗan) yã ɓatar da jama´a mãsu yawa daga gare ku. Ashe to ba ku kasance kunã yin hankali ba?&quot

"But he did lead astray a great multitude of you. Did ye not, then, understand?
And certainly he led astray numerous people from among you. What! could you not then understand?
Yet he hath led astray of you a great multitude. Had ye then no sense?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah says:

وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا ...

And indeed he did lead astray a great multitude of you.

meaning, a large number of people.

This was the view of Mujahid, Qatadah, As-Suddi and Sufyan bin Uyaynah.

... أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ ﴿٦٢﴾

Did you not then understand!

means, `did you not have any understanding, when you went against the command of your Lord to worship Him alone, with no partner or associate, and you preferred to follow the Shaytan?'

ولهذا قال عز وجل " ولقد أضل منكم جبلا كثيرا " يقال جبلا بكسر الجيم وتشديد اللام ويقال جبلا بضم الجيم والباء وتخفيف اللام ومنهم من يسكن الباء والمراد بذلك الخلق الكثير قاله مجاهد وقتادة والسدي وسفيان بن عيينة . وقوله تعالى : " أفلم تكونوا تعقلون " أي أفما كان لكم عقل في مخالفة ربكم فيما أمركم به من عبادته وحده لا شريك له وعدولكم إلى اتباع الشيطان . قال ابن جريج حدثنا كريب حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي عن إسماعيل بن رافع عمن حدثه عن محمد بن كعب القرظي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " إذا كان يوم القيامة أمر الله تعالى جهنم فيخرج منها عنق ساطع مظلم يقول " ألم أعهد إليكم يا بني آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم ولقد أضل منكم جبلا كثيرا أفلم تكونوا تعقلون هذه جهنم التي كنتم توعدون " وامتازوا اليوم أيها المجرمون " فيتميز الناس ويجثون وهي التي يقول الله عز وجل " وترى كل أمة جاثية كل أمة تدعى إلى كتابها اليوم تجزون ما كنتم تعملون " .

"ولقد أضل منكم جبلا" خلقا جمع جبيل كقديم وفي قراءة بضم الباء "كثيرا أفلم تكونوا تعقلون" عداوته وإضلاله أو ما حل بهم من العذاب فتؤمنون ويقال لهم في الآخرة

أي أغوى

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَلَقَدْ» الواو حرف استئناف واللام جواب للقسم المحذوف قد حرف تحقيق «أَضَلَّ» ماض فاعله مستتر تقديره هو «مِنْكُمْ» متعلقان بأضل «جِبِلًّا» مفعول به «كَثِيراً» صفة والجملة جواب القسم لا محل لها «أَفَلَمْ» الهمزة للاستفهام الإنكاري والفاء حرف استئناف ولم جازمة «تَكُونُوا» مضارع ناقص مجزوم والواو اسمها «تَعْقِلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله والجملة خبر تكونوا والجملة الفعلية استئنافية لا محل لها

45vs28

وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ