You are here

37vs125

أَتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ

AtadAAoona baAAlan watatharoona ahsana alkhaliqeena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotShin, kunã bauta wa Ba´al ne, kuma kunã barin Mafi kyautatãwar mãsu halitta?&quot

"Will ye call upon Baal and forsake the Best of Creators,-
What! do you call upon Ba'l and forsake the best of the creators,
Will ye cry unto Baal and forsake the Best of creators,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ﴿١٢٥﴾

Will you call upon Ba`l and forsake the Best of creators,

Ibn Abbas, may Allah be pleased with him, Mujahid, Ikrimah, Qatadah and As-Suddi said that;

the word Ba`l means lord.

Ikrimah and Qatadah said, "This is the language of the people of Yemen.''

According to another report from Qatadah, it is the language of Azd Shanu'ah.

Abdur-Rahman bin Zayd bin Aslam narrated from his father that;

it is the name of an idol which was worshipped by the people of a city called Ba`labak (Baalbek) which is to the west of Damascus.

Ad-Dahhak said,

"It is an idol which they used to worship.''

أَتَدْعُونَ بَعْلًا (Will you call upon Ba`l).

means, `will you worship an idol,'

قال ابن عباس رضي الله عنهما ومجاهد وعكرمة وقتادة والسدي بعلا يعني ربا قال عكرمة وقتادة وهي لغة أهل اليمن وفي رواية عن قتادة قال : وهي لغة أزد شنوءة وقال ابن إسحاق أخبرني بعض أهل العلم أنهم كانوا يعبدون امرأة اسمها بعل وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه هو اسم صنم كان يعبده أهل مدينة يقال لها بعلبك غربي دمشق وقال الضحاك هو صنم كانوا يعبدونه وقوله تعالى " أتدعون بعلا " أي أتعبدون صنما " وتذرون أحسن الخالقين " .

"أتدعون بعلا" اسم صنم لهم من ذهب وبه سمي البلد أيضا مضافا إلى بك : أي أتعبدونه "وتذرون" تتركون "أحسن الخالقين" فلا تعبدونه

قال ثعلب : اختلف الناس في قوله عز وجل هاهنا " بعلا " فقالت طائفة : البعل هاهنا الصنم . وقال طائفة : البعل هاهنا ملك . وقال ابن إسحاق : امرأة كانوا يعبدونها . والأول أكثر . وروى الحكم بن أبان عن عكرمة عن ابن عباس : " أتدعون بعلا " قال : صنما . وروى عطاء بن السائب عن عكرمة عن ابن عباس : " أتدعون بعلا " قال : ربا . النحاس : والقولان صحيحان ; أي أتدعون صنما عملتموه ربا . يقال : هذا بعل الدار أي ربها . فالمعنى أتدعون ربا اختلقتموه , و " أتدعون " بمعنى أتسمون . حكى ذلك سيبويه . وقال مجاهد وعكرمة وقتادة والسدي : البعل الرب بلغة اليمن . وسمع ابن عباس رجلا من أهل اليمن يسوم ناقة بمنى فقال : من بعل هذه ؟ . أي من ربها ; ومنه سمي الزوج بعلا . قال أبو دؤاد : ورأيت بعلك في الوغى متقلدا سيفا ورمحا مقاتل : صنم كسره إلياس وهرب منهم . وقيل : كان من ذهب وكان طوله عشرين ذراعا , وله أربعة أوجه , فتنوا به وعظموه حتى أخدموه أربعمائة سادن وجعلوهم أنبياءه , فكان الشيطان يدخل في جوف بعل ويتكلم بشريعة الضلالة , والسدنة يحفظونها ويعلمونها الناس , وهم أهل بعلبك من بلاد الشام . وبه سميت مدينتهم بعلبك كما ذكرنا .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«أَتَدْعُونَ» الهمزة حرف استفهام إنكاري ومضارع وفاعله «بَعْلًا» مفعول به «وَتَذَرُونَ» حرف عطف ومضارع وفاعله «أَحْسَنَ» مفعول به «الْخالِقِينَ» مضاف إليه وجملة تدعون مقول القول وجملة تذرون معطوفة على ما قبلها

23vs14

ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ