You are here

37vs48

وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ

WaAAindahum qasiratu alttarfi AAeenun

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma a wurinsu, akwai mãtan aure mãsu taƙaita kallonsu, mãsu manyan idãnu.

English Translation

And besides them will be chaste women, restraining their glances, with big eyes (of wonder and beauty).
And with them shall be those who restrain the eyes, having beautiful eyes;
And with them are those of modest gaze, with lovely eyes,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Tafseer (English)

وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ ...

And beside them will be Qasirat At-Tarf,

means, chaste females, who will not look at anyone other than their husbands, as Ibn Abbas, Mujahid, Zayd bin Aslam, Qatadah, As-Suddi and others said.

... عِينٌ ﴿٤٨﴾

with (wide and beautiful) eyes.

means, with beautiful eyes.

It was also said that it means with wide eyes, which is connected to the first meaning. They are wide-eyed and beautiful, and their eyes are described as being beautiful and chaste.

Allah says: وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ (And beside them will be Qasirat At-Tarf, with (wide and beautiful) eyes.

Tafseer (Arabic)

قوله تعالى " وعندهم قاصرات الطرف " أي عفيفات لا ينظرن إلى غير أزواجهن كذا قال ابن عباس رضي الله عنهما ومجاهد وزيد بن أسلم وقتادة والسدي وغيرهم . وقوله تبارك وتعالى " عين " أي حسان الأعين وقيل ضخام الأعين وهو يرجع إلى الأول وهي النجلاء العيناء فوصف عيونهن بالحسن والعفة كقول زليخا في يوسف عليه الصلاة والسلام حين جملته وأخرجته على تلك النسوة فأعظمنه وأكبرنه وظنن أنه ملك من الملائكة لحسنه وبهاء منظره قالت " فذلكن الذي لمتنني فيه ولقد راودته عن نفسه فاستعصم " أي هو مع هذا الجمال عفيف تقي نقي وهكذا الحور العين " خيرات حسان " ولهذا قال عز وجل " وعندهم قاصرات الطرف عين " .

"وعندهم قاصرات الطرف" حابسات الأعين على أزواجهن لا ينظرن إلى غيرهم لحسنهم عندهن "عين" ضخام الأعين حسانها

أي نساء قد قصرن طرفهن على أزواجهن فلا ينظرن إلى غيرهم ; قاله ابن عباس ومجاهد ومحمد بن كعب وغيرهم . عكرمة : " قاصرات الطرف " أي محبوسات على أزواجهن . والتفسير الأول أبين ; لأنه ليس في الآية مقصورات ولكن في موضع آخر " مقصورات " يأتي بيانه . و " قاصرات " مأخوذ من قولهم : قد اقتصر على كذا إذا اقتنع به وعدل عن غيره ; قال امرؤ القيس : من القاصرات الطرف لو دب محول من الذر فوق الإتب منها لأثرا ويروى : فوق الخد . والأول أبلغ . والإتب القميص , والمحول الصغير من الذر . وقال مجاهد أيضا : معناه لا يغرن .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَعِنْدَهُمْ» الواو حرف عطف وظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم «قاصِراتُ» مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها «الطَّرْفِ» مضاف إليه «عِينٌ» صفة لقاصرات.

Similar Verses

12vs32

قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسَتَعْصَمَ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُوناً مِّنَ الصَّاغِرِينَ
,
,

55vs56

فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ