You are here

39vs56

أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ

An taqoola nafsun ya hasrata AAala ma farrattu fee janbi Allahi wain kuntu lamina alssakhireena

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotKada wani rai ya ce: ´Yã nadãmãta a kan abin da na yi sakaci a cikin sãshen Allah´ kuma lalle na kasance, haƙĩƙa, daga mãsu izgili!&quot´

"Lest the soul should (then) say: 'Ah! Woe is me!- In that I neglected (my duty) towards Allah, and was but among those who mocked!'-
Lest a soul should say: O woe to me! for what I fell short of my duty to Allah, and most surely I was of those who laughed to scorn;
Lest any soul should say: Alas, my grief that I was unmindful of Allah, and I was indeed among the scoffers!

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ ...

Lest a person should say: "Alas, my grief that I was undutiful to Allah...''

means, on the Day of Resurrection, the sinner who neglected to repent and turn back to Allah will regret it, and will wish that he had been one of the righteous who obeyed Allah.

... وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ ﴿٥٦﴾

and I was indeed among those who mocked.

means, `my actions in this world were those of one who ridicules and makes fun, not of one who has firm faith and is sincere.'

ثم قال عز وجل " أن تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله " أي يوم القيامة يتحسر المجرم المفرط في التوبة والإنابة ويود لو كان من المحسنين المخلصين المطيعين لله عز وجل وقوله تبارك وتعالى " وإن كنت لمن الساخرين " أي إنما كان عملي في الدنيا عمل ساخر مستهزئ غير موقن مصدق .

فبادروا قبل "أن تقول نفس يا حسرتى" أصله يا حسرتي أي ندامتي "على ما فرطت في جنب الله" أي طعته "وإن" مخففة من الثقيلة أي وإني "كنت لمن الساخرين" بدينه وكتابه

" أن " في موضع نصب أي كراهة " أن تقول " وعند الكوفيين لئلا تقول وعند البصريين حذر " أن تقول " . وقيل : أي من قبل " أن تقول نفس " لأنه قال قيل هذا : " من قبل أن يأتيكم العذاب " الزمخشري : فإن قلت لم نكرت ؟ قلت : لأن المراد بها بعض الأنفس وهي نفس الكافر . ويجوز أن يريد نفسا متميزة من الأنفس , إما بلجاج في الكفر شديد , أو بعقاب عظيم . ويجوز أن يراد التكثير كما قال الأعشى : ورب بقيع لو هتفت بجوه أتاني كريم ينفض الرأس مغضبا وهو يريد أفواجا من الكرام ينصرونه لا كريما واحدا , ونظيره : رب بلد قطعت , ورب بطل قارعت , ولا يقصد إلا التكثير .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«أَنْ تَقُولَ» مضارع منصوب بأن «نَفْسٌ» فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل مفعوللأجله «يا» حرف
نداء «حَسْرَتى » منادى مضاف إلى ياء المتكلم المنقلبة ألفا «عَلى » حرف جر «ما» مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بعلى وهما متعلقان بحسرتا «فَرَّطْتُ» ماض وفاعله «فِي جَنْبِ» متعلقان بفرطت «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه «وَإِنْ» الواو حالية وإن مخففة مهملة «كُنْتُ» كان واسمها «لَمِنَ السَّاخِرِينَ» اللام الفارقة وجار ومجرور متعلقان بخبر محذوف والجملة حال