You are here

39vs69

وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

Waashraqati alardu binoori rabbiha wawudiAAa alkitabu wajeea bialnnabiyyeena waalshshuhadai waqudiya baynahum bialhaqqi wahum la yuthlamoona

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma ƙasã ta yi haske da hasken Ubangijinta, kuma aka aza littãfi, kuma aka zo da Annabãwa da mãsu shaida, kuma aka yi hukunci a tsakãninsu, da gaskiya, alhãli kuwa, sũ, bã zã a zãlunce su ba.

And the Earth will shine with the Glory of its Lord: the Record (of Deeds) will be placed (open); the prophets and the witnesses will be brought forward and a just decision pronounced between them; and they will not be wronged (in the least).
And the earth shall beam with the light of its Lord, and the Book shall be laid down, and the prophets and the witnesses shall be brought up, and judgment shall be given between them with justice, and they shall not be dealt with unjustly.
And the earth shineth with the light of her Lord, and the Book is set up, and the prophets and the witnesses are brought, and it is judged between them with truth, and they are not wronged.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah's statement,

وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا ...

And the earth will shine with the light of its Lord,

means, it will shine brightly on the Day of Resurrection when the Truth (Allah), may He be glorified and exalted, manifests Himself to His creation, to pass judgement.

... وَوُضِعَ الْكِتَابُ ...

and the Book will be presented.

Qatadah said,

"The Book of deeds.''

... وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ ...

and the Prophets will be brought forward,

Ibn Abbas, may Allah be pleased with him, said,

"They will bear witness against the nations, testifying that they conveyed the Message of Allah to them.''

... وَالشُّهَدَاء ...

and the witnesses,

means, witnesses from among the angels who record the deeds of all, good and evil alike.

... وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ ...

and it will be judged between them with truth,

means, with justice.

... وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ﴿٦٩﴾

and they will not be wronged.

Allah says:

وَنَضَعُ الْمَوَزِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَـمَةِ فَلاَ تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَـسِبِينَ

And We shall setup Balances of justice on the Day of Resurrection, then none will be dealt with unjustly in anything. And if there be the weight of a mustard seed, We will bring it. And Sufficient are We to take account. (21:47)

إِنَّ اللَّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَـعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْراً عَظِيماً

Surely, Allah wrongs not even of the weight of a speck of dust, but if there is any good (done), He doubles it, and gives from Him a great reward. (4:40)

وقوله تبارك وتعالى " وأشرقت الأرض بنور ربها " أي أضاءت يوم القيامة إذا تجلى الحق جل وعلا للخلائق لفصل القضاء " ووضع الكتاب " قال قتادة كتاب الأعمال " وجيء بالنبيين " قال ابن عباس رضي الله تعالى عنهما يشهدون على الأمم بأنهم بلغوهم رسالات الله إليهم " والشهداء " أي الشهداء من الملائكة الحفظة على أعمال العباد من خير وشر " وقضي بينهم بالحق" أي بالعدل " وهم لا يظلمون " قال الله تعالى " ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين " وقال جل وعلا " إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما " .

"وأشرقت الأرض" أضاءت "بنور ربها" حين يتجلى الله لفصل القضاء "ووضع الكتاب" كتاب الأعمال للحساب "وجيء بالنبيين والشهداء" أي بمحمد صلى الله عليه وسلم وأمته يشهدون للرسل بالبلاغ "وقضي بينهم بالحق" أي العدل "وهم لا يظلمون" شيئا

إشراقها إضاءتها ; يقال : أشرقت الشمس إذا أضاءت وشرقت إذا طلعت . ومعنى : " بنور ربها " بعدل ربها ; قاله الحسن وغيره . وقال الضحاك : بحكم ربها ; والمعنى واحد ; أي أنارت وأضاءت بعدل الله وقضائه بالحق بين عباده . والظلم ظلمات والعدل نور . وقيل : إن الله يخلق نورا يوم القيامة يلبسه وجه الأرض فتشرق الأرض به . وقال ابن عباس : النور المذكور هاهنا ليس من نور الشمس والقمر , بل هو نور يخلقه الله فيضيء به الأرض . وروي أن الأرض يومئذ من فضة تشرق بنور الله تعالى حين يأتي لفصل القضاء . والمعنى أنها أشرقت بنور خلقه الله تعالى , فأضاف النور إليه على حد إضافة الملك إلى المالك . وقيل : إنه اليوم الذي يقضي فيه بين خلقه ; لأنه نهار لا ليل معه . وقرأ ابن عباس وعبيد بن عمير : " وأشرقت الأرض " على ما لم يسم فاعله وهي قراءة على التفسير . وقد ضل قوم هاهنا فتوهموا أن الله عز وجل من جنس النور والضياء المحسوس , وهو متعال عن مشابهة المحسوسات , بل هو منور السماوات والأرض , فمنه كل نور خلقا وإنشاء . وقال أبو جعفر النحاس : وقوله عز وجل : " وأشرقت الأرض بنور ربها " يبين هذا الحديث المرفوع من طرق كثيرة صحاح ( تنظرون إلى الله عز وجل لا تضامون في رؤيته ) وهو يروى على أربعة أوجه : لا تضامون ولا تضارون ولا تضامون ولا تضارون ; فمعنى ( لا تضامون ) لا يلحقكم ضيم كما يلحقكم في الدنيا في النظر إلى الملوك . و ( لا تضارون ) لا يلحقكم ضير . و ( لا تضامون ) لا ينضم بعضكم إلى بعض ليسأله أن يريه . و ( لا تضارون ) لا يخالف بعضكم بعضا . يقال : ضاره مضارة وضرارا أي خالفه .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَأَشْرَقَتِ» الواو حرف عطف وماض «الْأَرْضُ» فاعله «بِنُورِ» متعلقان بالفعل «رَبِّها» مضاف إليه «وَوُضِعَ الْكِتابُ» الواو حرف عطف وماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها «وَجِي ءَ» ماض مبني للمجهول «بِالنَّبِيِّينَ» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها «وَالشُّهَداءِ» عطف على النبيين «وَقُضِيَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر «بَيْنَهُمْ» ظرف مكان متعلق بقضي «بِالْحَقِّ» متعلقان بالفعل «وَهُمْ» الواو حالية ومبتدأ «لا» نافية «يُظْلَمُونَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية حال

21vs47

وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ
,

4vs40

إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْراً عَظِيماً

18vs49

وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً
,

10vs47

وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولٌ فَإِذَا جَاء رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ
,

10vs54

وَلَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍ ظَلَمَتْ مَا فِي الأَرْضِ لاَفْتَدَتْ بِهِ وَأَسَرُّواْ النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُاْ الْعَذَابَ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ
,

39vs75

وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ