You are here

3vs147

وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ

Wama kana qawlahum illa an qaloo rabbana ighfir lana thunoobana waisrafana fee amrina wathabbit aqdamana waonsurna AAala alqawmi alkafireena

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma bãbu abin da ya kasance maganarsu fãce faɗarsu cħwa: &quotYa Ubangijinmu! Ka gãfarta mana zunubanmu da ɓarnarmu a cikin al´amarinmu, kuma Ka tabbatar da dugaduganmu, kuma Ka taimake mu a kan mutãnen nan kãfirai.&quot

All that they said was: "Our Lord! Forgive us our sins and anything We may have done that transgressed our duty: Establish our feet firmly, and help us against those that resist Faith."
And their saying was no other than that they said: Our Lord! forgive us our faults and our extravagance in our affair and make firm our feet and help us against the unbelieving people.
Their cry was only that they said: Our Lord! forgive us for our sins and wasted efforts, make our foothold sure, and give us victory over the disbelieving folk.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴿١٤٧﴾

And Allah loves the patient.

And they said nothing but: "Our Lord! Forgive us our sins and our transgressions, establish our feet firmly, and give us victory over the disbelieving folk.''

and this was the statement that they kept repeating.

أي لم يكن لهم هجيرى إلا ذلك ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين .

"وما كان قولهم" عند قتل نبيهم مع ثباتهم وصبرهم "إلا أن قالوا ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا" تجاوزنا الحد "في أمرنا" إيذانا بأن ما أصابهم لسوء فعلهم وهضما لأنفسهم "وثبت أقدامنا" بالقوة على الجهاد

ومن قرأ بالنصب جعل القول خبر كان . واسمها " إلا أن قالوا " . ربنا اغفر لنا ذنوبنا " يعني الصغائر " وإسرافنا " يعني الكبائر . والإسراف : الإفراط في الشيء ومجاوزة الحد . وفي صحيح مسلم عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء ( اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني ) وذكر الحديث . فعلى الإنسان أن يستعمل ما في كتاب الله وصحيح السنة من الدعاء ويدع ما سواه , ولا يقول أختار كذا ; فإن الله تعالى قد اختار لنبيه وأوليائه وعلمهم كيف يدعون .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَما كانَ» الواو عاطفة ما نافية كان فعل ماض ناقص.
«قَوْلَهُمْ» خبرها مقدم.
«إِلَّا» أداة حصر.
«أَنْ قالُوا» المصدر المؤول في محل رفع اسم كان.
«رَبَّنَا» منادى مضاف.
«اغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا» فعل دعاء تعلق به الجار والمجرور وذنوبنا مفعوله والجملة مقول القول.
«وَإِسْرافَنا» عطف على ذنوبنا.
«فِي أَمْرِنا» متعلقان بإسرافنا.
«وَثَبِّتْ أَقْدامَنا» عطف على «اغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا».
«وَانْصُرْنا» عطف على ما قبلها.
«عَلَى الْقَوْمِ» متعلقان بانصرنا.
«الْكافِرِينَ» صفة.
«فَآتاهُمُ اللَّهُ ثَوابَ» فعل ماض ولفظ الجلالة فاعله والهاء وثواب مفعولاه.

3vs193

رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ