You are here

3vs177

إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ لَن يَضُرُّواْ اللّهَ شَيْئاً وَلهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

Inna allatheena ishtarawoo alkufra bialeemani lan yadurroo Allaha shayan walahum AAathabun aleemun

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Lalle ne, waɗanda suka sayi kãfirci da ĩmani, ba zã su cũci Allah da kõme ba. Kuma sunã da azãba mai raɗaɗi.

Those who purchase Unbelief at the price of faith,- not the least harm will they do to Allah, but they will have a grievous punishment.
Surely those who have bought unbelief at the price of faith shall do no harm at all to Allah, and they shall have a painful chastisement.
Those who purchase disbelief at the price of faith harm Allah not at all, but theirs will be a painful doom.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah said about the disbelievers,

إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ ...

Verily, those who purchase disbelief at the price of faith,

by exchanging disbelief for faith,

... لَن يَضُرُّواْ اللّهَ شَيْئًا ...

not the least harm will they do to Allah.

Rather, they will only harm themselves.

... وَلهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿١٧٧﴾

For them, there is a painful torment.

Allah said next,

قال تعالى مخبرا عن ذلك إخبارا مقررا " إن الذين اشتروا الكفر بالإيمان " أي استبدلوا هذا بهذا " لن يضروا الله شيئا " أي ولكن يضرون أنفسهم " ولهم عذاب أليم ".

"إن الذين اشتروا الكفر بالإيمان" أي أخذوه بدله "لن يضروا الله" بكفرهم "شيئا ولهم عذاب أليم" مؤلم

قال الفراء : أي اشتروا أنفسهم بأن يكفروا بما أنزل الله . فاشترى بمعنى باع وبمعنى ابتاع ; والمعنى : بئس الشيء الذي اختاروا لأنفسهم حيث استبدلوا الباطل بالحق , والكفر بالإيمان .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«إِنَّ الَّذِينَ» إن واسم الموصول اسمها.
«اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بِالْإِيْمانِ» ماض والواو فاعله الكفر مفعول به والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
«لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً» أداة النصب يضروا فعل مضارع منصوب والواو فاعل اللّه لفظ الجلالة مفعوله شيئا نائب مفعول مطلق منصوب والجملة في محل رفع خبر إن.
«وَلَهُمْ» متعلقان بخبر محذوف.
«عَذابٌ أَلِيمٌ» مبتدأ وصفة والجملة معطوفة أو مستأنفة.

3vs144

وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ
,

3vs176

وَلاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّواْ اللّهَ شَيْئاً يُرِيدُ اللّهُ أَلاَّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظّاً فِي الآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ
,

47vs32

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الهُدَى لَن يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ