You are here

3vs96

إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ

Inna awwala baytin wudiAAa lilnnasi lallathee bibakkata mubarakan wahudan lilAAalameena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma lalle ne, Ɗaki na farko(1) da aka aza dõmin mutãne, haƙĩƙa, shi ne wanda ke Bakka(2) mai albarka kuma shiriya ga tãlikai.

The first House (of worship) appointed for men was that at Bakka: Full of blessing and of guidance for all kinds of beings:
Most surely the first house appointed for men is the one at Bekka, blessed and a guidance for the nations.
Lo! the first Sanctuary appointed for mankind was that at Becca, a blessed place, a guidance to the peoples;

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

(Lo! the first Sanctuary appointed for mankindナ) [3:96]. Said Mujahid: モThe Muslims and the Jews boasted to each other; the Jews said: Jerusalem is better and greater than the Kabah because it was the land to which the Prophets had migrated and it is also sacredメ; while the Muslims said: No, the Kabah is betterメ. And so Allah, exalted is He, revealed this verseヤ.

The Ka`bah is the First House of Worship

Allah said,

إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ ...

Verily, the first House appointed for mankind,

for all people, for their acts of worship and religious rituals. They go around the House (in Tawaf), pray in its vicinity and remain in its area in Itikaf.

... لَلَّذِي بِبَكَّةَ ...

was that at Bakkah,

meaning, the Ka`bah that was built by Ibrahim Al-Khalil, whose religion the Jews and Christians claim they follow. However, they do not perform Hajj to the house that Ibrahim built by Allah's command, and to which he invited the people to perform Hajj.

Allah said next,

.... مُبَارَكًا ...

full of blessing,

sanctified.

... وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ ﴿٩٦﴾

and a guidance for Al-Alamin.

Imam Ahmad recorded that Abu Dharr said;

"I said, `O Allah's Messenger! Which Masjid was the first to be built on the surface of the earth?'

He said, `Al-Masjid Al-Haram (in Makkah).'

I said, `Which was built next?'

He replied `Al-Masjid Al-Aqsa (in Jerusalem).'

I said, `What was the period of time between building the two?'

He said, `Forty years.'

He added,

ثُمَّ حَيْثُ أَدْرَكْتَ الصَّلَاةَ فَصَلِّ، فَكُلُّهَا مَسْجِد

Wherever (you may be, and) the prayer becomes due, perform the prayer there, for the whole earth was made a Masjid.''

Al-Bukhari and Muslim also collected this Hadith.

The Names of Makkah, Such As `Bakkah

Allah said,

... لَلَّذِي بِبَكَّةَ ...

was that at Bakkah,

where Bakkah is one of the names of Makkah.

Bakkah means, `it brings Buka' (crying, weeping) to the tyrants and arrogant, meaning they cry and become humble in its vicinity.

It was also said that;

Makkah was called Bakkah because people do Buka next to it, meaning they gather around it.

There are many names for Makkah, such as;

Bakkah,

Al-Bayt Al-Atiq (the Ancient House),

Al-Bayt Al-Haram (the Sacred House),

Al-Balad Al-Amin (the City of Safety) and

Al-Ma'mun (Security).

Makkah's names include

Umm Rahm (Mother of Mercy),

Umm Al-Qura (Mother of the Towns),

Salah, (as well as others).

يخبر تعالى أن أول بيت وضع للناس أي لعموم الناس لعبادتهم ونسكهم يطوفون به ويصلون إليه ويعتكفون عنده للذي ببكة " يعني الكعبة التي بناها إبراهيم الخليل عليه السلام الذي يزعم كل من طائفتي النصارى واليهود أنهم على دينه ومنهجه ولا يحجون إلى البيت الذي بناه عن أمر الله له في ذلك ونادى الناس إلى حجه ولهذا قال تعالى " مباركا " أي وضع مباركا " وهدى للعالمين " وقد قال الإمام أحمد : حدثنا سفيان عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله أي مسجد وضع أول ؟ قال " المسجد الحرام " قلت : ثم أي ؟ قال " المسجد الأقصى " قلت : كم بينهما ؟ قال " أربعون سنة " قلت : ثم أي ؟ قال " ثم حيث أدركتك الصلاة فصل فكلها مسجد " وأخرجه البخاري ومسلم من حديث الأعمش به . وقال ابن أبي حاتم : حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح حدثنا سعيد بن سليمان عن شريك عن مجالد عن الشعبي عن علي رضي الله عنه في قوله تعالى " إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا " قال : كانت البيوت قبله ولكنه أول بيت وضع لعبادة الله . وحدثنا أبي حدثنا الحسن بن الربيع حدثنا أبو الأحوص عن سماك عن خالد بن عرعرة قال : قام رجل إلى علي رضي الله عنه فقال : ألا تحدثني عن البيت أهو أول بيت وضع في الأرض ؟ قال : لا ولكنه أول بيت وضع فيه البركة مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا وذكر تمام الخبر في كيفية بناء إبراهيم البيت وقد ذكرنا ذلك مستقصى في أول سورة البقرة فأغنى عن إعادته هنا . وزعم السدي أنه أول بيت وضع على وجه الأرض مطلقا والصحيح قول علي رضي الله عنه . فأما الحديث الذي رواه البيهقي في بناء الكعبة في كتابه دلائل النبوة من طريق ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعا " بعث الله جبريل إلى آدم وحواء فأمرهما ببناء الكعبة فبناه آدم ثم أمر بالطواف به وقيل له : أنت أول الناس وهذا أول بيت وضع للناس " فإنه كما ترى من مفردات ابن لهيعة وهو ضعيف والأشبه والله أعلم أن يكون هذا موقوفا على عبد الله بن عمرو ويكون من الزاملتين اللتين أصابهما يوم اليرموك من كلام أهل الكتاب . وقوله تعالى " للذي ببكة " بكة من أسماء مكة على المشهور قيل : سميت بذلك لأنها تبك أعناق الظلمة والجبابرة بمعنى أنهم يذلون بها ويخضعون عندها وقيل : لأن الناس يتباكون فيها أي يزدحمون . قال قتادة : إن الله بك به الناس جميعا فيصلي النساء أمام الرجال ولا يفعل ذلك ببلد غيرها . وكذا روي عن مجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير وعمرو بن شعيب ومقاتل بن حيان . وذكر حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنه قال : مكة من الفج إلى التنعيم وبكة من البيت إلى البطحاء . وقال شعبة عن المغيرة عن إبراهيم : بكة البيت والمسجد وكذا قال الزهري . وقال عكرمة في رواية وميمون بن مهران : البيت وما حوله بكة وما وراء ذلك مكة وقال أبو مالك وأبو صالح وإبراهيم النخي وعطية العوفي ومقاتل بن حيان : بكة موضع البيت وما سوى ذلك مكة . وقد ذكروا لمكة أسماء كثيرة مكة وبكة والبيت العتيق والبيت الحرام والبلد الأمين والمأمون وأم رحم وأم القرى وصلاح والعرش على وزن بدر والقادس لأنها تطهر من الذنوب والمقدسة والناسة بالنون وبالباء أيضا والباسة والحاطمة والرأس وكوثاء والبلدة والبنية والكعبة .

ونزل لما قالوا قبلتنا قبل قبلتكم "إن أول بيت وضع" متعبدا , "للناس" في الأرض "للذي ببكة" بالباء لغة في مكة سميت بذلك لأنها تبك أعناق الجبابرة أي تدقها بناه الملائكة قبل خلق آدم ووضع بعده الأقصى وبينهما أربعون سنة كما في حديث الصحيحين وفي حديث (أنه أول ما ظهر على وجه الماء عند خلق السماوات والأرض زبدة بيضاء فدحيت الأرض من تحته) "مباركا" حال من الذي أي ذا بركة "وهدى للعالمين" لأنه قبلتهم

ثبت في صحيح مسلم عن أبي ذر قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أول مسجد وضع في الأرض قال : ( المسجد الحرام ) . قلت : ثم أي ؟ قال : ( المسجد الأقصى ) . قلت : كم بينهما ؟ قال : ( أربعون عاما ثم الأرض لك مسجد فحيثما أدركتك الصلاة فصل ) . قال مجاهد وقتادة : لم يوضع قبله بيت . قال علي رضي الله عنه : كان قبل البيت بيوت كثيرة , والمعنى أنه أول بيت وضع للعبادة . وعن مجاهد قال : تفاخر المسلمون واليهود فقالت اليهود : بيت المقدس أفضل وأعظم من الكعبة ; لأنه مهاجر الأنبياء وفي الأرض المقدسة . وقال المسلمون : بل الكعبة أفضل ; فأنزل الله هذه الآية . وقد مضى في البقرة بنيان البيت وأول من بناه . قال مجاهد : خلق الله موضع هذا البيت قبل أن يخلق شيئا من الأرض بألفي سنة , وأن قواعده لفي الأرض السابعة السفلى . وأما المسجد الأقصى فبناه سليمان عليه السلام ; كما خرجه النسائي بإسناد صحيح من حديث عبد الله بن عمرو . وعن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أن سليمان بن داود عليه السلام لما بنى بيت المقدس سأل الله خلالا ثلاثة سأل الله عز وجل حكما يصادف حكمه فأوتيه , وسأل الله عز وجل ملكا لا ينبغي لأحد من بعده فأوتيه , وسأل الله عز وجل حين فرغ من بناء المسجد ألا يأتيه أحد لا ينهزه إلا الصلاة فيه أن يخرجه من خطيئته كيوم ولدته أمه فأوتيه ) . فجاء إشكال بين الحديثين ; لأن بين إبراهيم وسليمان آمادا طويلة . قال أهل التواريخ : أكثر من ألف سنة . فقيل : إن إبراهيم وسليمان عليهما السلام إنما جددا ما كان أسسه غيرهما . وقد روي أن أول من بنى البيت آدم عليه السلام كما تقدم . فيجوز أن يكون غيره من ولده وضع بيت المقدس من بعده بأربعين عاما , ويجوز أن تكون الملائكة أيضا بنته بعد بنائها البيت بإذن الله ; وكل محتمل . والله أعلم . وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : أمر الله تعالى الملائكة ببناء بيت في الأرض وأن يطوفوا به ; وكان هذا قبل خلق آدم , ثم إن آدم بنى منه ما بنى وطاف به , ثم الأنبياء بعده , ثم استتم بناءه إبراهيم عليه السلام .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ» إن واسمها وبيت مضاف إليه.
«وُضِعَ لِلنَّاسِ» فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور ونائب الفاعل محذوف.
«لَلَّذِي بِبَكَّةَ» اللام هي المزحلقة الذي اسم موصول في محل رفع خبر إن ببكة اسم مجرور بالفتحة للعلمية والتأنيث ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
«مُبارَكاً» حال من اسم الموصول.
«وَهُدىً» عطف.
«لِلْعالَمِينَ» متعلقان بهدى

3vs68

إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَـذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَاللّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ