You are here

41vs20

حَتَّى إِذَا مَا جَاؤُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ

Hatta itha ma jaooha shahida AAalayhim samAAuhum waabsaruhum wajulooduhum bima kanoo yaAAmaloona

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Har idan sun jħ mata, sai jinsu da ganinsu da fãtunsu, su yi shaida a kansu a game da abin da suka kasance sunã aikatawa.

At length, when they reach the (Fire), their hearing, their sight, and their skins will bear witness against them, as to (all) their deeds.
Until when they come to it, their ears and their eyes and their skins shall bear witness against them as to what they did.
Till, when they reach it, their ears and their eyes and their skins testify against them as to what they used to do.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

حَتَّى إِذَا مَا جَاؤُوهَا ...

Till, when they reach it,

means, when they stand at its edge,

... شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿٢٠﴾

their hearing (ears) and their eyes and their skins will testify against them as to what they used to do.

means, all their deeds, earlier and later; not a single letter will be concealed.

قوله عز وجل " حتى إذا ما جاءوها " أي وقفوا عليها " شهد عليهم سمعهم وأبصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون " أي بأعمالهم مما قدموه وأخروه لا يكتم منه حرف .

"حتى إذا ما" زائدة

" حتى إذا ما جاءوها " " ما " زائدة الجلود يعني بها الجلود أعيانها في قول أكثر المفسرين . وقال السدي وعبيد الله بن أبي جعفر والفراء : أراد بالجلود الفروج ; وأنشد بعض الأدباء لعامر بن جؤية : المرء يسعى للسلا مة والسلامة حسبه أو سالم من قد تثنى جلده وابيض رأسه وقال : جلده كناية عن فرجه . وفي صحيح مسلم عن أنس بن مالك قال : كنا عند رسول الله فضحك فقال : ( هل تدرون مم أضحك ) قلنا : الله ورسوله أعلم , قال : ( من مخاطبة العبد ربه يقول يا رب ألم تجرني من الظلم قال : يقول بلى قال فيقول فإني لا أجيز على نفسي إلا شاهدا مني قال يقول كفى بنفسك اليوم عليك شهيدا وبالكرام الكاتبين شهودا قال فيختم على فيه فيقال لأركانه انطقي فتنطق بأعماله قال ثم يخلي بينه وبين الكلام قال فيقول بعدا لكن وسحقا فعنكن كنت أناضل ) وفي حديث أبي هريرة ثم يقال : ( الآن نبعث شاهدنا عليك ويتفكر في نفسه من ذا الذي يشهد علي فيختم على فيه ويقال لفخذه ولحمه وعظامه انطقي فتنطق فخذه ولحمه وعظامه بعمله وذلك ليعذر من نفسه وذلك المنافق وذلك الذي سخط الله عليه ) خرجه أيضا مسلم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«حَتَّى» حرف ابتداء «إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة «ما» زائدة «جاؤُها» ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة «شَهِدَ» ماض «عَلَيْهِمْ» متعلقان بالفعل «سَمْعُهُمْ» فاعل «وَأَبْصارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ» عطف على سمعهم وجملة شهد جواب شرط لا محل لها «بِما» متعلقان بشهد «كانُوا» كان واسمها «يَعْمَلُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا صلة.

39vs71

وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ
,

39vs73

وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ
,

24vs24

يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ