You are here

41vs42

لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ

La yateehi albatilu min bayni yadayhi wala min khalfihi tanzeelun min hakeemin hameedin

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ɓarna bã zã ta je masa ba daga gaba gare shi. kuma bã zã ta zo ba daga bãya gare shi. Saukarwa ce daga Mai hikima, Gõdadde.

No falsehood can approach it from before or behind it: It is sent down by One Full of Wisdom, Worthy of all Praise.
Falsehood shall not come to it from before it nor from behind it; a revelation from the Wise, the Praised One.
Falsehood cannot come at it from before it or from behind it. (It is) a revelation from the Wise, the Owner of Praise.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ ...

Falsehood cannot come to it from before it or behind it,

means, there is no way to corrupt it, because it has been sent down by the Lord of the worlds.

Allah says:

... تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ ﴿٤٢﴾

(it is) sent down by the All-Wise, Worthy of all praise.

meaning, He is Wise in all that He says and does, Praiseworthy in all that He commands and forbids; everything that He does is for praiseworthy purposes and its consequences will be good.

" لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه " أي ليس للبطلان إليه سبيل لأنه منزل من رب العالمين ولهذا قال " تنزيل من حكيم حميد " أي حكيم في أقواله وأفعاله حميد بمعنى محمود أي في جميع ما يأمر به وينهى عنه الجميع محمودة عواقبه وغاياته .

"لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه" أي ليس قبله كتاب يكذبه ولا بعده "تنزيل من حكيم حميد" أي الله المحمود في أمره

أي لا يكذبه شيء مما أنزل الله من قبل ولا ينزل من بعده يبطله وينسخه ; قاله الكلبي . وقال السدي وقتادة : " لا يأتيه الباطل " يعني الشيطان " من بين يديه ولا من خلفه " لا يستطيع أن يغير ولا يزيد ولا ينقص . وقال سعيد بن جبير : لا يأتيه التكذيب " من بين يديه ولا من خلفه " . ابن جريج : " لا يأتيه الباطل " فيما أخبر عما مضى ولا فيما أخبر عما يكون . وعن ابن عباس : " من بين يديه " من الله تعالى : " ولا من خلفه " يريد من جبريل صلى الله عليه وسلم , ولا من محمد صلى الله عليه وسلم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

لا» نافية «يَأْتِيهِ» مضارع ومفعوله «الْباطِلُ» فاعل مؤخر والجملة صفة ثانية لكتاب «مِنْ بَيْنِ» متعلقان بالفعل «يَدَيْهِ» مضاف إليه «وَلا مِنْ خَلْفِهِ» معطوف على ما قبله «تَنْزِيلٌ» خبر لمبتدأ محذوف والجملة الاسمية مستأنفة «مِنْ حَكِيمٍ» متعلقان بتنزيل «حَمِيدٍ» صفة لحكيم

13vs11

لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ
,

46vs21

وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتْ النُّذُرُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ
,

72vs27

إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً