You are here

41vs43

مَا يُقَالُ لَكَ إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِن قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ

Ma yuqalu laka illa ma qad qeela lilrrusuli min qablika inna rabbaka lathoo maghfiratin wathoo AAiqabin aleemin

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Bã zã a fada maka ba fãce abin da aka riga aka faɗa ga Manzannin da suke a gabãninka. Lalle Ubangijinka, haƙĩƙa, Ma´abũcin gãfara ne, kuma Ma´abũcin azãba mai raɗaɗi ne.

Nothing is said to thee that was not said to the messengers before thee: that thy lord has at his Command (all) forgiveness as well as a most Grievous Penalty.
Naught is said to you but what was said indeed to the messengers before you; surely your Lord is the Lord of forgiveness and the Lord of painful retribution.
Naught is said unto thee (Muhammad) save what was said unto the messengers before thee. Lo! thy Lord is owner of forgiveness, and owner (also) of dire punishment.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

مَا يُقَالُ لَكَ إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِن قَبْلِكَ ...

Nothing is said to you except what was said to the Messengers before you.

Qatadah, As-Suddi and others said,

"Nothing is said to you by way of rejection and disbelief, that was not said to the Messengers who came before you. Just as you have been rejected, they were also rejected. Just as they bore their people's insults with patience, so too you must bear your people's insults with patience.''

... إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ ...

Verily, your Lord is the Possessor of forgiveness,

means, for those who turn to Him in repentance.

... وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ ﴿٤٣﴾

and (also) the Possessor of painful punishment.

means, for those who persist in disbelief, transgression and stubborn opposition.

" ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك " قال قتادة والسدي وغيرهما ما يقال لك من التكذيب إلا كما قد قيل للرسل من قبلك فكما كذبت كذبوا وكما صبروا على أذى قومهم لهم فاصبر أنت على أذى قومك لك وهذا اختيار ابن جرير ولم يحك هو ولا ابن أبي حاتم غيره . وقوله تعالى " إن ربك لذو مغفرة " أي لمن تاب إليه " وذو عقاب أليم " أي لمن استمر على كفره وطغيانه وعناده وشقاقه ومخالفته . قال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا حماد عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب قال نزلت هذه الآية " إن ربك لذو مغفرة " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لولا عفو الله وتجاوزه ما هنأ أحدا العيش ولولا وعيده وعقابه لاتكل كل أحد " .

"ما يقال لك" من التكذيب "إلا" مثل "ما قد قيل للرسل من قبلك إن ربك لذو مغفرة" للمؤمنين "وذو عقاب أليم" للكافرين

أي من الأذى والتكذيب وقيل : أي ما يقال لك من إخلاص العبادة لله إلا ما قد أوحي إلي من قبلك , ولا خلاف بين الشرائع فيما يتعلق بالتوحيد , وهو كقوله : " ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك " [ الزمر : 65 ] أي لم تدعهم إلا ما تدعو إليه جميع الأنبياء , فلا معنى لإنكارهم عليك . و قيل : هو استفهام , أي أي شيء يقال لك " إلا ما قد قيل للرسل من قبلك "

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«ما» نافية «يُقالُ» مضارع مبني للمجهول «لَكَ» متعلقان بالفعل «إِلَّا» حرف حصر «ما» نائب فاعل «قَدْ» حرف تحقيق «قِيلَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر «لِلرُّسُلِ» متعلقان بالفعل «مِنْ قَبْلِكَ» متعلقان بحال محذوفة وجملة قيل صلة ما وجملة يقال مستأنفة «إِنَّ رَبَّكَ» إن واسمها «لَذُو» اللام المزحلقة وذو خبرها والجملة الاسمية بدل من ما وصلتها «مَغْفِرَةٍ» مضاف إليه «وَذُو عِقابٍ» معطوف على ما قبله «أَلِيمٍ» صفة عقاب.

13vs16

{س} قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ
,

27vs73

وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَشْكُرُونَ