You are here

41vs48

وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَدْعُونَ مِن قَبْلُ وَظَنُّوا مَا لَهُم مِّن مَّحِيصٍ

Wadalla AAanhum ma kanoo yadAAoona min qablu wathannoo ma lahum min maheesin

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma abin da suka kasance sunã kira a gabãnin haka ya ɓace musu, kuma suka yi zaton cħwa bã su da wata mafakã.

The (deities) they used to invoke aforetime will leave them in the lurch, and they will perceive that they have no way of escape.
And away from them shall go what they called upon before, and they shall know for certain that there is no escape for them.
And those to whom they used to cry of old have failed them, and they perceive they have no place of refuge.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَدْعُونَ مِن قَبْلُ ...

And those whom they used to invoke before (in this world) shall disappear from them,

means, they will go away, and will be of no benefit to them.

... وَظَنُّوا مَا لَهُم مِّن مَّحِيصٍ ﴿٤٨﴾

and they will perceive that they have no place of refuge.

means, they will have no way of escaping from the punishment of Allah.

This is like the Ayah:

وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّواْ أَنَّهُمْ مُّوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُواْ عَنْهَا مَصْرِفًا

And the criminals shall see the Fire and apprehend that they have to fall therein. And they will find no way of escape from there. (18:53)

" وضل عنهم ما كانوا يدعون من قبل " أي ذهبوا فلم ينفعوهم " وظنوا ما لهم من محيص " أي وظن المشركون يوم القيامة وهذا بمعنى اليقين " ما لهم من محيص " أي لا محيد لهم عن عذاب الله كقوله تعالى " ورأى المجرمون النار فظنوا أنهم مواقعوها ولم يجدوا عنها مصرفا" .

"وضل" غاب "عنهم ما كانوا يدعون" يعبدون "من قبل" في الدنيا من الأصنام "وظنوا" أيقنوا "ما لهم من محيص" مهرب من العذاب والنفي في الموضعين معلق عن العمل وجملة النفي سدت مسد المفعولين

أي بطل عنهم

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَضَلَّ» الواو حرف عطف وماض «عَنْهُمْ» متعلقان بالفعل «ما» فاعل «كانُوا» كان واسمها «يَدْعُونَ» مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا صلة ما وجملة ضل معطوفة على ما قبلها لا محل لها «مِنْ قَبْلُ» متعلقان بمحذوف حال «وَظَنُّوا» الواو حرف عطف وماض وفاعله «ما» نافية «لَهُمْ» متعلقان بخبر مقدم محذوف «مِنْ مَحِيصٍ» من حرف جر زائد ومحيص مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر والجملة سدت مسد مفعولي ظن.

18vs53

وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُم مُّوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفاً
,

46vs16

أُوْلَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجاوَزُ عَن سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ
,

70vs44

خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ
,

14vs21

وَبَرَزُواْ لِلّهِ جَمِيعاً فَقَالَ الضُّعَفَاء لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعاً فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ اللّهِ مِن شَيْءٍ قَالُواْ لَوْ هَدَانَا اللّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ سَوَاء عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيصٍ
,

42vs35

وَيَعْلَمَ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِنَا مَا لَهُم مِّن مَّحِيصٍ
,

50vs36

وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُم بَطْشاً فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ هَلْ مِن مَّحِيصٍ