You are here

41vs8

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ

Inna allatheena amanoo waAAamiloo alssalihati lahum ajrun ghayru mamnoonin

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Lalle wɗdanda suka yi ĩmãni, Kuma suka aikata ayyukan ƙwarai, sunã da wani sakamako wanda bai yankħwa.

For those who believe and work deeds of righteousness is a reward that will never fail.
(As for) those who believe and do good, they shall surely have a reward never to be cut off.
Lo! as for those who believe and do good works, for them is a reward enduring.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then Allah says:

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ﴿٨﴾

Truly, those who believe and do righteous good deeds, for them will be an endless reward that will never stop.

Mujahid and others said,

"It will never be cut off or decrease.''

This is like the Ayat:

مَّاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا

They shall abide therein for ever. (18:3)

عَطَآءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ

a gift without an end. (11:108)

" إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم أجر غير ممنون " قال مجاهد وغيره غير مقطوع ولا مجبوب كقوله تعالى " ماكثين فيها أبدا " وكقوله عز وجل " عطاء غير مجذوذ " وقال السدي غير ممنون عليهم وقد رد عليه هذا التفسير بعض الأئمة فإن المنة لله تعالى على أهل الجنة قال الله تبارك وتعالى " بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان " وقال أهل الجنة " فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم " وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل " .

"إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم أجر غير ممنون" مقطوع

قال ابن عباس : غير مقطوع ; مأخوذ من مننت الحبل إذا قطعته ; ومنه قول ذي الإصبع : إني لعمرك ما بابي بذي غلق على الصديق ولا خيري بممنون وقال آخر : فترى خلفها من الرجع والوق ع منينا كأنه أهباء يعني بالمنين الغبار المنقطع الضعيف . وعن ابن عباس أيضا ومقاتل : غير منقوص . ومنه المنون ; لأنها تنقص منة الإنسان أي قوته ; وقاله قطرب ; وأنشد قول زهير : فضل الجياد على الخيل البطاء فلا يعطي بذلك ممنونا ولا نزقا قال الجوهري : والمن القطع , ويقال النقص ; ومنه قوله تعالى : " لهم أجر غير ممنون " . وقال لبيد : عبس كواسب لا يمن طعامها وقال مجاهد : " غير ممنون " غير محسوب . وقيل : " غير ممنون " عليهم به . قال السدي : نزلت في الزمنى والمرضى والهرمى إذا ضعفوا عن الطاعة كتب لهم من الأجر كأصح ما كانوا يعملون فيه .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«إِنَّ الَّذِينَ» إن واسمها «آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة والجملة الاسمية مستأنفة «وَعَمِلُوا» معطوف على آمنوا «الصَّالِحاتِ» مفعول به «لَهُمْ» خبر مقدم «أَجْرٌ» مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر إن «غَيْرُ» صفة «مَمْنُونٍ» مضاف إليه

,

11vs108

وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُواْ فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ عَطَاء غَيْرَ مَجْذُوذٍ
,

6vs141

وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفاً أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ
,

49vs17

يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُم بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
,
,

84vs25

إِلَّا الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ
,

95vs6

إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ