You are here

42vs24

أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً فَإِن يَشَأِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ

Am yaqooloona iftara AAala Allahi kathiban fain yashai Allahu yakhtim AAala qalbika wayamhu Allahu albatila wayuhiqqu alhaqqa bikalimatihi innahu AAaleemun bithati alssudoori

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kõ zã su ce: &quotYa ƙirƙira ƙarya ga Allah ne?&quot To, idan Allah Ya so, zai yunƙe a kan zũciyarka, kuma Allah Yana shãfe ƙarya kuma Yana tabbatar da gaskiya da kalmõminSa. Lalle ne Shĩ Masani ne ga abin da ke cikin zukata.

What! Do they say, "He has forged a falsehood against Allah"? But if Allah willed, He could seal up thy heart. And Allah blots out Vanity, and proves the Truth by His Words. For He knows well the secrets of all hearts.
Or do they say: He has forged a lie against Allah? But if Allah pleased, He would seal your heart; and Allah will blot out the falsehood and confirm the truth with His words; surely He is Cognizant of what is in the breasts.
Or say they: He hath invented a lie concerning Allah? If Allah willed, He could have sealed thy heart (against them). And Allah will wipe out the lie and will vindicate the truth by His words. Lo! He is Aware of what is hidden in the breasts (of men).

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Accusation that the Prophet fabricated the Qur'an -- and the Response to that

Allah's saying;

أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَإِن يَشَأِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ ...

Or say they: "He has invented a lie against Allah!'' If Allah willed, He could have sealed up your heart.

means, `if you had invented any lies against Him, as these ignorant people claim,' يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ (He could have sealed up your heart).

means, `and thus caused you to forget what had already come to you of the Qur'an.'

This is like the Ayah:

وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الاٌّقَاوِيلِ

لأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ

ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ

فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَـجِزِينَ

And if he had forged a false saying concerning Us (Allah), We surely would have seized him by his right hand, and then We certainly would have cut off his life artery, And none of you could have withheld Us from (punishing) him. (69:44-47)

which means, `We would have wrought the utmost vengeance upon him, and no one among mankind would have been able to protect him.'

And Allah said:

... وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ ...

And Allah wipes out falsehood,

... وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ ...

and establishes the truth by His Word.

means, He establishes it and strengthens it and makes it clear by His Words, i.e., by His evidence and signs.

... إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ﴿٢٤﴾

Verily, He knows well what are in the breasts.

means, all that is hidden in the hearts of men.

أي لو افتريت عليه كذبا كما يزعم هؤلاء الجاهلون " يختم على قلبك" أي يطبع على قلبك وسلبك ما كان آتاك من القرآن كقوله جل جلاله " ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين فما منكم من أحد عنه حاجزين " أي لانتقمنا منه أشد الانتقام وما قدر أحد من الناس أن يحجز عنه . وقوله جلت عظمته " ويمح الله الباطل " ليس معطوفا على قوله " يختم " فيكون مجزوما بل هو مرفوع على الابتداء . قاله ابن جرير قال وحذفت من كتابته الواو في رسم مصحف الإمام كما حذفت في قوله " سندع الزبانية " وقوله تعالى " ويدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير " . وقوله عز وجل" ويحق الحق بكلماته " معطوف على " ويمح الله الباطل ويحق الحق " أي يحققه ويثبته ويبينه ويوضحه بكلماته أي بحججه وبراهينه " إنه عليم بذات الصدور " أي بما تكنه الضمائر وتنطوي عليه السرائر .

"أم" بل "يقولون افترى على الله كذبا" بنسبة القرآن إلى الله تعالى "فإن يشأ الله يختم" يربط "على قلبك" بالصبر على أذاهم بهذا القول وغيره وقد فعل "ويمح الله الباطل" الذي قالوه "ويحق الحق" يثبته "بكلماته" المنزلة على نبيه "إنه عليم بذات الصدور" بما في القلوب

الميم صلة , والتقدير أيقولون افترى . واتصل الكلام بما قبل ; لأن الله تعالى لما قال : " وقل آمنت بما أنزل الله من كتاب " [ الشورى : 15 ] , وقال : " الله الذي أنزل الكتاب بالحق " [ الشورى : 17 ] قال إتماما للبيان : " أم يقولون افترى على الله كذبا " يعني كفار قريش قالوا : إن محمدا اختلق الكذب على الله .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«أَمْ» حرف عطف بمعنى بل «يَقُولُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها «افْتَرى » ماض وفاعله مستتر والجملة مقول القول «عَلَى اللَّهِ» متعلقان بالفعل «كَذِباً» مفعول به «فَإِنْ» الفاء حرف استئناف وإن شرطية «يَشَإِ» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وجملة يشأ ابتدائية لا محل لها وجملة «يَخْتِمْ» جواب شرط لا محل لها «عَلى قَلْبِكَ» متعلقان بيختم «وَيَمْحُ اللَّهُ» الواو حرف استئناف ومضارع ولفظ الجلالة فاعله «الْباطِلَ» مفعول به والجملة مستأنفة «وَيُحِقُّ الْحَقَّ» معطوف على يمحو الباطل «بِكَلِماتِهِ» متعلقان بمحذوف حال «إِنَّهُ» إن واسمها «عَلِيمٌ» خبر «بِذاتِ» متعلقان بعليم «الصُّدُورِ» مضاف إليه والجملة الاسمية تعليلية

, , , , ,

17vs11

وَيَدْعُ الإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الإِنسَانُ عَجُولاً

10vs38

أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
,

8vs7

وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتِيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللّهُ أَن يُحِقَّ الحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ