42vs8
Select any filter and click on Go! to see results
وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن يُدْخِلُ مَن يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُم مِّن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ
Walaw shaa Allahu lajaAAalahum ommatan wahidatan walakin yudkhilu man yashao fee rahmatihi waalththalimoona ma lahum min waliyyin wala naseerin
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
Kuma dã Allah Ya so, da Ya haɗã su al´umma guda, kuma Amma Yanã shigar da wanda Ya so a cikin rahamarSa alhãli kuwa azzãluMai bã su da, wani majiɓinci, kuma bã su da wani mataimaki.
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً ...
And if Allah had willed, He could have made them one nation,
means, either all following guidance or all following misguidance, but He made them all different, and He guides whomsoever He wills to the truth and He sends astray whomsoever He wills, and He has complete wisdom and perfect proof.
Allah says:
... وَلَكِن يُدْخِلُ مَن يَشَاء فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُم مِّن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ ﴿٨﴾
but He admits whom He wills to His mercy. And the wrongdoers will have neither a protector nor a helper.
وقوله تبارك وتعالى " ولو شاء الله لجعلهم أمة واحدة " أي إما على الهداية أو على الضلالة ولكنه تعالى فاوت بينهم فهدى من يشاء إلى الحق وأضل من يشاء عنه وله الحكمة والحجة البالغة ولهذا قال عز وجل " ولكن يدخل من يشاء في رحمته والظالمون ما لهم من ولي ولا نصير " . وقال ابن جرير حدثني يونس أخبرنا وهيب أخبرني الحارث عن عمرو بن أبي سويد أنه حدثه عن ابن حجيرة أنه بلغه أن موسى عليه الصلاة والسلام قال : يا رب خلقك الذين خلقتهم جعلت منهم فريقا في الجنة وفريقا في النار لو ما أدخلتهم كلهم الجنة فقال يا موسى ارفع درعك فرفع قال قد رفعت قال ارفع فرفع فلم يترك شيئا قال يا رب قد رفعت قال ارفع قال قد رفعت إلا ما لا خير فيه قال كذلك أدخل خلقي كلهم الجنة إلا ما لا خير فيه .
"ولو شاء الله لجعلهم أمة واحدة" أي على دين واحد وهو الإسلام "ولكن يدخل من يشاء في رحمته والظالمون" الكافرون "ما لهم من ولي ولا نصير" يدفع عنهم العذاب
قال الضحاك : أهل دين واحد ; أو أهل ضلالة أو أهل هدى .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«وَلَوْ» الواو حرف استئناف ولو شرطية غير جازمة «شاءَ اللَّهُ» ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة ابتدائية «لَجَعَلَهُمْ» اللام واقعة في جواب الشرط وماض ومفعوله الأول «أُمَّةً» مفعوله الثاني «واحِدَةً» صفة والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها «وَلكِنْ» الواو حالية ولكن حرف استدراك «يُدْخِلُ مَنْ» مضارع فاعله مستتر ومن مفعول به والجملة حال «يَشاءُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة «فِي رَحْمَتِهِ» متعلقان بالفعل «وَالظَّالِمُونَ» الواو حرف استئناف والظالمون مبتدأ «ما» نافية «لَهُمْ» جار ومجرور خبر مقدم «مِنْ وَلِيٍّ» من حرف جر زائد وولي مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر المبتدأ وجملة الظالمون مستأنفة «وَلا نَصِيرٍ» معطوف على ما قبله