43vs21
Select any filter and click on Go! to see results
أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَاباً مِّن قَبْلِهِ فَهُم بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ
Am ataynahum kitaban min qablihi fahum bihi mustamsikoona
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
Kõ Mun bã su wani littãfi ne a gabãninsa (Alƙur´ãni) sabõda haka da shĩ suke riƙe?
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
The Idolators have no Proof
Allah condemns the idolators for worshipping others instead of Allah with no evidence or proof for doing so.
أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا مِّن قَبْلِهِ ...
Or have We given them any Book before this?
means, before their idolatry.
... فَهُم بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ ﴿٢١﴾
to which they are holding fast,
means, with regard to what they are doing. This is not the case.
This is like the Ayah:
أَمْ أَنزَلْنَا عَلَيْهِمْ سُلْطَـناً فَهُوَ يَتَكَلَّمُ بِمَا كَانُواْ بِهِ يُشْرِكُونَ
Or have We revealed to them an authority (a Scripture), which speaks of that which they have been associating with Him? (30:35)
meaning, that did not happen.
يقول تعالى منكرا على المشركين في عبادتهم غير الله بلا برهان ولا دليل ولا حجة " أم آتيناهم كتابا من قبله " أي من قبل شركهم " فهم به مستمسكون" أي فيما هم فيه أي ليس الأمر كذلك كقوله عز وجل " أم أنزلنا عليهم سلطانا فهو يتكلم بما كانوا به مشركون " أي لم يكن ذلك .
"أم آتيناهم كتابا من قبله" أي القرآن بعبادة غير الله "فهم به مستمسكون" أي لم يقع ذلك
هذا معادل لقوله : " أشهدوا خلقهم " . والمعنى : أحضروا خلقهم أم آتيناهم كتابا من قبله ; أي من قبل القرآن بما ادعوه ; فهم به متمسكون يعملون بما فيه .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«أَمْ» حرف عطف «آتَيْناهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله الأول «كِتاباً» مفعوله الثاني «مِنْ قَبْلِهِ» متعلقان بمحذوف صفة كتابا والجملة مستأنفة «فَهُمْ» الفاء حرف تعليل ومبتدأ «بِهِ» متعلقان بمستمسكون «مُسْتَمْسِكُونَ» خبر المبتدأ والجملة الاسمية تعليل