43vs65
Select any filter and click on Go! to see results
فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ
Faikhtalafa alahzabu min baynihim fawaylun lillatheena thalamoo min AAathabi yawmin aleemin
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
Sai ƙungiyõyi(1) suka sãɓa a tsakãninsu. To, bone yã tabbata ga waɗanda suka yi zãlunci daga azãbar yini mai raɗaɗi!
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ ...
But the sects from among themselves differed.
means, they differed and became parties and factions, some who stated that he (Isa) was the servant and Messenger of Allah -- which is true - while others claimed that he was the son of Allah or that he himself was Allah -- glorified be Allah far above what they say.
Allah says:
... فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ ﴿٦٥﴾
So woe to those who do wrong from the torment of a painful Day!
أي اختلفت الفرق وصاروا شيعا فيه منهم من يقر بأنه عبد الله ورسوله وهو الحق ومنهم من يدعي أنه ولد الله ومنهم من يقول إنه الله تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا . ولهذا قال تعالى " فويل للذين ظلموا من عذاب يوم أليم " .
"فاختلف الأحزاب من بينهم" في عيسى أهو الله أو ابن الله أو ثالث ثلاثة "فويل" كلمة عذاب "للذين ظلموا" كفروا بما قالوه في عيسى "من عذاب يوم أليم" مؤلم
قال قتادة : يعني ما بينهم , وفيهم قولان : أحدهما : أنهم أهل الكتاب من اليهود والنصارى , خالف بعضهم بعضا , قال مجاهد والسدي . الثاني : فرق النصارى من النسطورية والملكية واليعاقبة , اختلفوا في عيسى ; فقال النسطورية : هو ابن الله . وقالت اليعاقبة : هو الله . وقالت الملكية : ثالث ثلاثة أحدهم الله ; قاله الكلبي ومقاتل , وقد مضى هذا في سورة " مريم " .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«فَاخْتَلَفَ» الفاء حرف استئناف وماض «الْأَحْزابُ» فاعل والجملة مستأنفة «مِنْ بَيْنِهِمْ» متعلقان بمحذوف حال «فَوَيْلٌ» الفاء حرف استئناف ومبتدأ «لِلَّذِينَ» خبره والجملة مستأنفة لا محل لها «ظَلَمُوا» ماض وفاعله والجملة صلة «مِنْ عَذابِ» متعلقان بمحذوف خبر ثان «يَوْمٍ» مضاف إليه «أَلِيمٍ» صفة عذاب