You are here

43vs87

وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ

Walain saaltahum man khalaqahum layaqoolunna Allahu faanna yufakoona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma lalle idan ka tambaye su: &quotWãne ne ya halitta su?&quot Lalle ne zã su ce Allah ne. To, yãya ake jũyar da su?

If thou ask them, who created them, they will certainly say, Allah: How then are they deluded away (from the Truth)?
And if you should ask them who created them, they would certainly say: Allah. Whence are they then turned back?
And if thou ask them who created them, they will surely say: Allah. How then are they turned away?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Idolators admit that Allah Alone is the Creator

Allah exalted says,

وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ﴿٨٧﴾

And if you ask them who created them, they will surely say: "Allah.''

How then are they turned away?

means, `if you ask these idolators who associate others in worship with Allah,' مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ (who created them, they will surely say: "Allah.'')

means, they will admit that He Alone is the Creator of all things and He has no partner in that. Yet despite that they still worship others alongside Him who have nothing and are able to do nothing. This is the utmost foolishness and stupidity.

Allah says: فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ (How then are they turned away).

أي ولئن سألت هؤلاء المشركين بالله العابدين معه غيره " من خلقهم ليقولن الله" أي هم يعترفون أنه الخالق للأشياء جميعها وحده لا شريك له في ذلك ومع هذا يعبدون معه غيره ممن لا يملك شيئا ولا يقدر على شيء فهم في ذلك في غاية الجهل والسفاهة وسخافة العقل ولهذا قال تعالى " فأنى يؤفكون " .

"ولئن" لام قسم "سألتهم من خلقهم ليقولن الله" حذف منه نون الرفع وواو الضمير "فأنى يؤفكون" يصرفون عن عبادة الله

أي لأقروا بأن الله خلقهم بعد أن لم يكونوا شيئا .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَلَئِنْ» الواو حرف استئناف واللام موطئة للقسم المحذوف «إن» شرطية «سَأَلْتَهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله وهو في محل جزم فعل الشرط والجملة ابتدائية «مَنْ» اسم استفهام مبتدأ «خَلَقَهُمْ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية سدت مسد المفعول الثاني لسألتهم «لَيَقُولُنَّ» اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل والنون الأخيرة نون التوكيد «اللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ خبره محذوف والجملة الاسمية مقول القول وجملة ليقولن جواب قسم مقدر لا محل لها «فَأَنَّى» الفاء الفصيحة واسم استفهام في محل نصب حال «يُؤْفَكُونَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها

29vs61

وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ
,

5vs75

مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ