You are here

44vs17

وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ

Walaqad fatanna qablahum qawma firAAawna wajaahum rasoolun kareemun

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma lalle ne haƙĩƙa a gabaninsu, Mun fitini mutãnen Fir´auna, kuma wani Manzo karĩmi ya jħ musu.

We did, before them, try the people of Pharaoh: there came to them a messenger most honourable,
And certainly We tried before them the people of Firon, and there came to them a noble messenger,
And verily We tried before them Pharaoh's folk, when there came unto them a noble messenger,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Story of Musa and Fir`awn, and how the Children of Israel were saved

Allah says,

وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ ...

And indeed We tried before them Fir`awn's people,

Allah tells us, `before these idolators, We tested the people of Fir`awn, the Copts of Egypt.'

... وَجَاءهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ ﴿١٧﴾

when there came to them a noble Messenger.

means, Musa, peace be upon him, the one to whom Allah spoke.

يقول تعالى ولقد اختبرنا قبل هؤلاء المشركين قوم فرعون وهم قبط مصر " وجاءهم رسول كريم " يعني موسى كليمه عليه الصلاة والسلام .

"ولقد فتنا" بلونا "قبلهم قوم فرعون" معه "وجاءهم رسول" هو موسى عليه السلام "كريم" على الله تعالى

أي ابتليناهم . ومعنى هذه الفتنة والابتلاء الأمر بالطاعة . والمعنى عاملناهم معاملة المختبر ببعثة موسى إليهم فكذبوا فأهلكوا ; فهكذا أفعل بأعدائك يا محمد إن لم يؤمنوا . وقيل : فتناهم عذبناهم بالغرق . وفي الكلام تقديم وتأخير ; والتقدير : ولقد جاء آل فرعون رسول كريم وفتناهم , أي أغرقناهم ; لأن الفتنة كانت بعد مجيء الرسول . والواو لا ترتب . ومعنى " كريم " أي كريم في قومه . وقيل : كريم الأخلاق بالتجاوز والصفح . وقال الفراء : كريم على ربه إذ اختصه بالنبوة وإسماع الكلام .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَلَقَدْ» الواو حرف قسم وجر والمقسم به محذوف واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق «فَتَنَّا» ماض وفاعله والجملة جواب القسم لا محل لها «قَبْلَهُمْ» ظرف زمان «قَوْمَ» مفعول به «فِرْعَوْنَ» مضاف إليه «وَجاءَهُمْ» الواو حرف عطف وماض ومفعوله «رَسُولٌ» فاعل مؤخر «كَرِيمٌ» صفة رسول والجملة معطوفة على ما قبلها

29vs3

وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ
,

38vs34

وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ