You are here

44vs19

وَأَنْ لَّا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ إِنِّي آتِيكُم بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ

Waan la taAAloo AAala Allahi innee ateekum bisultanin mubeenin

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotKuma kada ku nħmi ɗaukaka a kan Allah. Lalle nĩ mai zo muku ne da dalĩli bayyananne.&quot

"And be not arrogant as against Allah: for I come to you with authority manifest.
And that do not exalt yourselves against Allah, surely I will bring to you a clear authority:
And saying: Be not proud against Allah. Lo! I bring you a clear warrant.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَأَنْ لَّا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ ...

And exalt not yourselves against Allah.

means, `and do not be too arrogant to follow His signs. Accept His proof and believe in His evidence.'

This is like the Ayah:

إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِى سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَخِرِينَ

Verily, those who scorn My worship they will surely enter Hell in humiliation! (40:60)

... إِنِّي آتِيكُم بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ ﴿١٩﴾

Truly, I have come to you with a manifest authority.

means, with clear and obvious proof.

This refers to the clear signs and definitive evidence with which Allah sent him.

قوله تعالى " وأن لا تعلوا على الله " أي لا تستكبروا عن اتباع آياته والانقياد لحججه والإيمان ببراهينه كقوله عز وجل " إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين " " إني آتيكم بسلطان مبين " أي بحجة ظاهرة واضحة وهي ما أرسله الله تعالى به من الآيات البينات والأدلة القاطعات.

"وأن لا تعلوا" تتجبروا "على الله" بترك طاعته "إني آتيكم بسلطان" برهان "مبين" بين على رسالتي فتوعده بالرجم

أي لا تتكبروا عليه ولا ترتفعوا عن طاعته . وقال قتادة : لا تبغوا على الله . ابن عباس : لا تفتروا على الله . والفرق بين البغي والافتراء : أن البغي بالفعل والافتراء بالقول . وقال ابن جريج : لا تعظموا على الله . يحيى بن سلام : لا تستكبروا على عبادة الله . والفرق بين التعظيم والاستكبار : أن التعظيم تطاول المقتدر , والاستكبار ترفع المحتقر ; ذكره الماوردي

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَأَنْ» الواو حرف عطف وأن معطوفة على ما قبلها «لا تَعْلُوا» مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل «عَلَى اللَّهِ» متعلقان بالفعل «إِنِّي» إن واسمها «آتِيكُمْ» خبر والجملة الاسمية
تعليل «بِسُلْطانٍ» متعلقان بآتيكم «مُبِينٍ» صفة

40vs60

وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ

14vs10

قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَـمًّى قَالُواْ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا تُرِيدُونَ أَن تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَآؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ