45vs27
Select any filter and click on Go! to see results
وَلَلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرضِ وَيَومَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ
Walillahi mulku alssamawati waalardi wayawma taqoomu alssaAAatu yawmaithin yakhsaru almubtiloona
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
"Kuma mulkin sammai da ƙasa na Allah ne, Shĩ kaɗai. Kuma rãnar da Sa´a ke tsayuwa, a rãnar nan mãsu ɓãtãwã (ga hujjõjin Allah dõmin su ki bin sharĩ´arSa) zã su yi hasãra."
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
Some of the Conditions of the Day of Resurrection and its Horrors
Allah says,
وَلَلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرضِ ...
And to Allah belongs the kingdom of the heavens and the earth.
Allah mentions that He is the King and Owner of the heavens and earth, and the Only Ruler over them in this life and the Hereafter.
Allah's statement,
... وَيَومَ تَقُومُ السَّاعَةُ ...
And on the Day that the Hour will be established,
on the Day of Resurrection,
... يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ ﴿٢٧﴾
on that day the followers of falsehood shall lose.
those who disbelieve in Allah and reject the clear proofs and unequivocal evidences that He has sent down to His Messengers.
يخبر تعالى أنه مالك السموات والأرض والحاكم فيهما في الدنيا والآخرة ولهذا قال عز وجل ويوم تقوم الساعة أي يوم القيامة يخسر المبطلون وهم الكافرون بالله الجاحدون بما أنزله على رسله من الآيات البينات والدلائل الواضحات . وقال ابن أبي حاتم قدم سفيان الثوري المدينة فسمع المعافري يتكلم ببعض ما يضحك به الناس فقال له يا شيخ أما علمت أن لله تعالى يوما يخسر فيه المبطلون ؟ قال فما زالت تعرف في المعافري حتى لحق بالله تعالى.
"ولله ملك السموات والأرض ويوم تقوم الساعة" يبدل منه "يومئذ يخسر المبطلون" الكافرون أي يظهر خسرانهم بأن يصيروا إلى النار
خلقا وملكا .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«وَما» الواو حرف استئناف وما نافية «خَلَقْنَا» ماض وفاعله «السَّماءَ» مفعول به «وَالْأَرْضَ» معطوف على السماء «وَما» معطوف «بَيْنَهُما» ظرف مكان «باطِلًا» صفة لمفعول مطلق محذوف «ذلِكَ» اسم إشارة مبتدأ «ظَنُّ» خبره «الَّذِينَ» مضاف إليه «كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة «فَوَيْلٌ» الفاء حرف عطف ومبتدأ «لِلَّذِينَ» جار ومجرور متعلقان بالخبر المحذوف «كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة «مِنَ النَّارِ» متعلقان بمحذوف خبر ثان