You are here

45vs30

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ

Faamma allatheena amanoo waAAamiloo alssalihati fayudkhiluhum rabbuhum fee rahmatihi thalika huwa alfawzu almubeenu

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

To, amma waɗanda suka yi ĩmãni kuma suka aikata ayyukan ƙwarai, to, Ubangijinsu zai sanya su a cikin rahamarsa. Wannan shĩ ne babban rabo bayyananne.

Then, as to those who believed and did righteous deeds, their Lord will admit them to His Mercy that will be the achievement for all to see.
Then as to those who believed and did good, their Lord will make them enter into His mercy; that is the manifest achievement.
Then, as for those who believed and did good works, their Lord will bring them in unto His mercy. That is the evident triumph.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah states to us His judgement in His creation on the Day of Resurrection,

Allah says,

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ...

Then, as for those who believed and did good deeds,

Those whose hearts believed and their limbs performed good deeds, in sincerity to Allah and conforming with Islamic legislation;

... فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ...

their Lord will admit them to His mercy.

and that is Paradise.

In the Sahih, Allah said to Paradise;

أَنْتِ رَحْمَتِي، أَرْحَمُ بِكِ مَنْ أَشَاء

"You are My mercy, with which I grant mercy to whom I will,''

Allah said;

... ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ ﴿٣٠﴾

That will be the evident success.

clear and apparent.

يخبر تعالى عن حكمه في خلقه يوم القيامة فقال تعالى فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات أي آمنت قلوبهم وعملت جوارحهم الأعمال الصالحة وهي الخالصة الموافقة للشرع فيدخلهم ربهم في رحمته وهي الجنة كما ثبت في الصحيح أن الله تعالى قال للجنة أنت رحمتي أرحم بك من أشاء ذلك هو الفوز المبين أي البين الواضح .

"فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فيدخلهم ربهم في رحمته" جنته "ذلك هو الفوز المبين" البين الظاهر

أي الجنة

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَوَهَبْنا» الواو حرف استئناف وماض وفاعله «لِداوُدَ» متعلقان بوهبنا «سُلَيْمانَ» مفعوله والجملة استئنافية لا محل لها «نِعْمَ» ماض جامد «الْعَبْدُ» فاعل «إِنَّهُ أَوَّابٌ» إن واسمها وخبرها والجملة تعليلية لجملة نعم

3vs57

وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ
,

6vs16

مَّن يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ