You are here

45vs4

وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِن دَابَّةٍ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ

Wafee khalqikum wama yabuththu min dabbatin ayatun liqawmin yooqinoona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma a cikin halittarku da abin da ke watsuwa na dabba akwai ãyõyi ga mutãne mãsu yaƙĩni.

And in the creation of yourselves and the fact that animals are scattered (through the earth), are Signs for those of assured Faith.
And in your (own) creation and in what He spreads abroad of animals there are signs for a people that are sure;
And in your creation, and all the beasts that He scattereth in the earth, are portents for a folk whose faith is sure.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِن دَابَّةٍ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ ﴿٤﴾

And in your creation, and what He spread (through the earth) of moving creatures are signs for people who have faith with certainty.

وما فيهما من المخلوقات المختلفة الأجناس والأنواع من الملائكة والجن والإنس والدواب والطيور والوحوش والسباع والحشرات وما في البحر من الأصناف المتنوعة.

"وفي خلقكم" أي في خلق كل منكم من نطفة ثم علقة ثم مضغة إلى أن صار إنسانا "وما يبث" يفرق في الأرض "من دابة" هي ما يدب على الأرض من الناس وغيرهم "آيات لقوم يوقنون" بالبعث

" وما يبث من دابة آيات " وتصريف الرياح آيات " بالرفع فيهما . وقرأ حمزة والكسائي بكسر التاء فيهما . ولا خلاف في الأول أنه بالنصب على اسم " إن " وخبرها " في السموات " . ووجه الكسر في " آيات " الثاني العطف على ما عملت فيه ; التقدير : إن في خلقكم وما يبث من دابة آيات . فأما الثالث فقيل : إن وجه النصب فيه تكرير " آيات " لما طال الكلام ; كما تقول : ضرب زيدا زيدا . وقيل : إنه على الحمل على ما عملت فيه " إن " على تقدير حذف " في " ; التقدير : وفي اختلاف الليل والنهار آيات . فحذفت " في " لتقدم ذكرها . وأنشد سيبويه في الحذف : أكل امرئ تحسبين امرأ ونارا توقد بالليل نارا فحذف " كل " المضاف إلى نار المجرورة لتقدم ذكرها . وقيل : هو من باب العطف على عاملين . ولم يجزه سيبويه , وأجازه الأخفش وجماعة من الكوفيين ; فعطف " واختلاف " على قوله : ( وفي خلقكم ) ثم قال : ( وتصريف الرياح آيات ) فيحتاج إلى العطف على عاملين , والعطف على عاملين قبيح من أجل أن حروف العطف تنوب مناب العامل , فلم تقو أن تنوب مناب عاملين مختلفين ; إذ لو ناب مناب رافع وناصب لكان رافعا ناصبا في حال . وأما قراءة الرفع فحملا على موضع " إن " مع ما عملت فيه . وقد ألزم النحويون في ذلك أيضا العطف على عاملين ; لأنه عطف " واختلاف " على " وفي خلقكم " , وعطف " آيات " على موضع " آيات " الأول , ولكنه يقدر على تكرير " في " . ويجوز أن يرفع على القطع مما قبله فيرفع بالابتداء , وما قبله خبره , ويكون عطف جملة على جملة . وحكى الفراء رفع " واختلاف " و " آيات " جميعا , وجعل الاختلاف هو الآيات .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَفِي خَلْقِكُمْ» الواو حرف عطف وجار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم والمبتدأ المؤخر هو آيات من الآية/ 5/ ومعطوفان على في السموات والأرض «وَما» معطوف على خلقكم «يَبُثُّ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة «مِنْ دابَّةٍ» متعلقان بالفعل «آياتٌ» مبتدأ مؤخر «لِقَوْمٍ» متعلقان بمحذوف صفة آيات «يُوقِنُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة قوم