You are here

46vs18

أُوْلَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ

Olaika allatheena haqqa AAalayhimu alqawlu fee umamin qad khalat min qablihim mina aljinni waalinsi innahum kanoo khasireena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Waɗancan ne waɗanda kalmar azãba ta wajaba a kansu, a cikin al´ummõmi waɗanda suka shũɗe, (bã da daɗħwa ba), a gabãninsu, daga aljannu da mutãne. Lalle sũ, sun kasance mãsu hasãra.

Such are they against whom is proved the sentence among the previous generations of Jinns and men, that have passed away; for they will be (utterly) lost.
These are they against whom the word has proved true among nations of the jinn and the men that have already passed away before them; surely they are losers.
Such are those on whom the Word concerning nations of the jinn and mankind which have passed away before them hath effect. Lo! they are the losers.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah then says,

أُوْلَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ ﴿١٨﴾

They are those against whom the Word (of torment) has justified among the previous generations of Jinn and mankind that have passed away. Verily, they are ever the losers.

This indicates that all such people will be among their likes and their peers among the disbelievers, who will lose themselves and their families on the Day of Resurrection.

Allah's saying,أُوْلَئِكَ (Those are) after He said, وَالَّذِى قَالَ (But he who says) confirms what we have mentioned above that the latter is a general description of a type of people including all those who fall under that description.

Al-Hasan and Qatadah both said,

"This applies to the disbelieving, sinful person who is undutiful to his parents and who denies resurrection.''

قال الله تعالى " أولئك الذين حق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس إنهم كانوا خاسرين " أي دخلوا في زمرة أشباههم وأضرابهم من الكافرين الخاسرين أنفسهم وأهليهم يوم القيامة وقوله أولئك بعد قوله والذي قال دليل على ما ذكرناه من أنه جنس يعم كل من كان كذلك وقال الحسن وقتادة هو الكافر الفاجر العاق لوالديه المكذب بالبعث وقد روى الحافظ ابن عساكر في ترجمة سهل بن داود من طريق همام بن عمار حدثنا حماد بن عبد الرحمن حدثنا خالد الزبرقان العليمي عن سليم بن حبيب عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " أربعة لعنهم الله تعالى من فوق عرشه وأمنت عليهم الملائكة مضل المساكين " قال خالد الذي يهوي بيده إلى المسكين فيقول هلم أعطيك فإذا جاءه قال ليس معي شيء " والذي يقول للماعون ابن وليس بين يديه شيء والرجل يسأل عن دار القوم فيدلونه على غيرها والذي يضرب الوالدين حتى يستغيثا" غريب جدا .

"أولئك الذين حق" وجب "عليهم القول" بالعذاب

يعني الذين أشار إليهم ابن أبي بكر في قوله أحيوا لي مشايخ قريش , وهم المعنيون بقوله : " وقد خلت القرون من قبلي " . فأما ابن أبي بكر عبد الله أو عبد الرحمن فقد أجاب الله فيه دعاء أبيه في قوله : " وأصلح لي في ذريتي " [ الأحقاف : 15 ] على ما تقدم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«أُولئِكَ» مبتدأ.
«الَّذِينَ» خبره والجملة الاسمية في محل رفع خبر الذي في الآية السابقة.
«حَقَّ» ماض.
«عَلَيْهِمُ» متعلقان بالفعل.
«الْقَوْلُ» فاعل مؤخر والجملة صلة.
«فِي أُمَمٍ» متعلقان بمحذوف حال.
«قَدْ» حرف تحقيق.
«خَلَتْ» ماض فاعله مستتر والجملة صفة أمم.
«مِنْ قَبْلِهِمْ» متعلقان بالفعل.
«مِنَ الْجِنِّ» متعلقان بمحذوف حال.
«وَ الْإِنْسِ» معطوف على الجن.
«إِنَّهُمْ» إن واسمها.
«كانُوا» كان واسمها.
«خاسِرِينَ» خبرها والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل.

7vs38

قَالَ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّن الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعاً قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاَهُمْ رَبَّنَا هَـؤُلاء أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَاباً ضِعْفاً مِّنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَـكِن لاَّ تَعْلَمُونَ
,

41vs25

وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاء فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ