You are here

4vs166

لَّـكِنِ اللّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلآئِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً

Lakini Allahu yashhadu bima anzala ilayka anzalahu biAAilmihi waalmalaikatu yashhadoona wakafa biAllahi shaheedan

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Amma Allah Yanã shaida da abin da Ya saukar zuwa gare ka. Yã saukar da shi da saninSa. Kuma malã´iku sunã shaida. Kuma Allah Yã isa Ya zama shaida.

English Translation

But Allah beareth witness that what He hath sent unto thee He hath sent from His (own) knowledge, and the angels bear witness: But enough is Allah for a witness.
But Allah bears witness by what He has revealed to you that He has revealed it with His knowledge, and the angels bear witness (also); and Allah is sufficient as a witness.
But Allah (Himself) testifieth concerning that which He hath revealeth unto thee; in His knowledge hath He revealed it; and the angels also testify. And Allah is sufficient Witness.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

(But Allah (Himself) testifieth concerning that which He hath revealeth unto theeナ) [4:166]. Said al-Kalbi: モThe leaders of Mecca went to the Messenger of Allah, Allah bless him and give him peace, and said to him: We have asked the Jews about you and they claimed they do not know you. Therefore, bring us somebody
who would testify to us that Allah has sent you to us as a messengerメ, and so this verse was revealedヤ.

Tafseer (English)

Allah's statement إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ (Verily, We have inspired you...) (4:163) emphasized the Prophet's Prophethood and refuted the idolators and People of the Scripture who denied him.

Allah said,

لَّـكِنِ اللّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ ...

But Allah bears witness to that which He has sent down unto you,

meaning, even if they deny, defy and disbelieve in you, O Muhammad, Allah testifies that you are His Messenger to whom He sent down His Book, the Glorious Qur'an that, لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ (Falsehood cannot come to it from before it or behind it, (it is) sent down by the All-Wise, Worthy of all praise). (41:42)

Allah then said,

... أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ ...

He has sent it down with His knowledge,

The knowledge of His that He willed His servants to have access to.

Knowledge about the clear signs of guidance and truth, what Allah likes and is pleased with, what He dislikes and is displeased with, and

knowledge of the Unseen, such as the past and the future.

This also includes knowledge about His honorable attributes that no sent Messenger or illustrious angel can even know without Allah's leave.

Similarly, Allah said,

وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء

And they will never compass anything of His knowledge except that which He wills. (2:255)

and,

وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا

but they will never compass anything of His knowledge. (20:110)

Allah's statement,

... وَالْمَلآئِكَةُ يَشْهَدُونَ ...

and the angels bear witness.

to the truth of what you came with and what was revealed and sent down to you, along with Allah's testimony to the same.

... وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا ﴿١٦٦﴾

And Allah is All-Sufficient as a Witness.

Tafseer (Arabic)

لما ضمن قوله تعالى " إنا أوحينا إليك " إلى آخر السياق إثبات نبوته صلى الله عليه وسلم والرد على من أنكر نبوته من المشركين وأهل الكتاب قال تعالى " لكن الله يشهد بما أنزل إليك " أي وإن كفر به من كفر به ممن كذبك وخالفك فالله يشهد لك بأنك رسوله الذي أنزل عليه الكتاب وهو القرآن العظيم " الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد " ولهذا قال " أنزله بعلمه " أي فيه علمه الذي أراد أن يطلع العباد عليه من البينات والهدى والفرقان وما يحبه الله ويرضاه وما يكرهه ويأباه وما فيه من العلم بالغيوب من الماضي والمستقبل . وما فيه من ذكر صفاته تعالى المقدسة التي لا يعلمها نبي مرسل ولا ملك مقرب إلا أن يعلمه الله به كما قال تعالى " ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء " وقال " ولا يحيطون به علما " وقال ابن أبي حاتم حدثنا علي بن الحسين حدثنا الحسن بن سهيل الجعفري وعبد الله بن المبارك قالا حدثنا عمران بن عيينة حدثنا عطاء بن السائب قال أقرأني أبو عبد الرحمن السلمي القرآن وكان إذا قرأ عليه أحدنا القرآن قال قد أخذت علم الله فليس أحد اليوم أفضل منك إلا بعمل ثم يقرأ قوله " أنزله بعلمه والملائكة يشهدون وكفى بالله شهيدا " قوله " والملائكة يشهدون " أي بصدق ما جاءك وأوحى إليك وأنزل عليك مع شهامة الله تعالى لك بذلك " وكفى بالله شهيدا " قال محمد بن إسحاق عن محمد بن أبي محمد عن عكرمة أو سعيد بن جبير عن ابن عباس قال دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم جماعة من اليهود فقال لهم" إني لأعلم والله إنكم لتعلمون أني رسول الله " فقالوا ما نعلم ذلك . فأنزل الله عز وجل " لكن الله يشهد بما أنزل إليك أنزله بعلمه " الآية .

ونزل لما سئل اليهود عن نبوته صلى الله عليه وسلم فأنكروه "لكن الله يشهد" يبين نبوتك "بما أنزل إليك" من القرآن المعجز "أنزله" ملتبسا "بعلمه" أي عالما به أو فيه علمه "والملائكة يشهدون" لك أيضا "وكفى بالله شهيدا" على ذلك

قوله تعالى : " لكن الله يشهد " رفع بالابتداء , وإن شئت شددت النون ونصبت . وفي الكلام حذف دل عليه الكلام ; كأن الكفار قالوا : ما نشهد لك يا محمد فيما تقول فمن يشهد لك ؟ فنزل " ولكن الله يشهد " .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«لكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِما أَنْزَلَ إِلَيْكَ» جملة يشهد خبر للمبتدأ اللّه عز وجل وجملة أنزل صلة الموصول ما والجار والمجرور بما متعلقان بيشهد إليك متعلقان بأنزل.
«أَنْزَلَهُ بِعِلْمِهِ» الجملة مفسرة للجملة قبلها.
«وَالْمَلائِكَةُ يَشْهَدُونَ» مثل اللّه يشهد والجملة معطوفة.
«وَكَفى بِاللَّهِ شَهِيداً» فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل وتمييز وزيدت الباء في الفاعل والجملة مستأنفة.

Similar Verses

2vs255

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
,

20vs110

يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً
,

41vs42

لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ

4vs79

مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً
,

48vs28

هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً