You are here

50vs17

إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ

Ith yatalaqqa almutalaqqiyani AAani alyameeni waAAani alshshimali qaAAeedun

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

A lõkacin da mãsu haɗuwa biyu suke haɗuwa daga dãma, kuma daga hagu akwai wani (malã´ika) zaunanne.

Behold, two (guardian angels) appointed to learn (his doings) learn (and noted them), one sitting on the right and one on the left.
When the two receivers receive, sitting on the right and on the left.
When the two Receivers receive (him), seated on the right hand and on the left,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah's statement here,

إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ ...

(Remember) that the two receivers receive,

in reference to the two angels who receive and record the deeds of mankind.

... عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ ﴿١٧﴾

one sitting on the right and one on the left.

means ready to note,

يعني الملكين اللذين يكتبان عمل الإنسان" عن اليمين وعن الشمال قعيد " أي مترصد .

"إذ" منصوبة باذكر مقدرا "يتلقى" يأخذ ويثبت "المتلقيان" الملكان الموكلان بالإنسان ما يعمله "عن اليمين وعن الشمال" منه "قعيد" أي قاعدان وهو مبتدأ خبره ما قبله

أي نحن أقرب إليه من حبل وريده حين يتلقى المتلقيان , وهما الملكان الموكلان به , أي نحن أعلم بأحواله فلا نحتاج إلى ملك يخبر ولكنهما وكلا به إلزاما للحجة , وتوكيدا للأمر عليه . وقال الحسن ومجاهد وقتادة : " المتلقيان " ملكان يتلقيان عملك : أحدهما عن يمينك يكتب حسناتك , والآخر عن شمالك يكتب سيئاتك . قال الحسن : حتى إذا مت طويت صحيفة عملك وقيل لك يوم القيامة : " اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا " [ الإسراء : 14 ] عدل والله عليك من جعلك حسيب نفسك . وقال مجاهد : وكل الله بالإنسان مع علمه بأحواله ملكين بالليل وملكين بالنهار يحفظان عمله , ويكتبان أثره إلزاما للحجة : أحدهما عن يمينه يكتب الحسنات , والآخر عن شماله يكتب السيئات , فذلك قوله تعالى : " عن اليمين وعن الشمال قعيد " . وقال سفيان : بلغني أن كاتب الحسنات أمين على كاتب السيئات فإذا أذنب العبد قال لا تعجل لعله يستغفر الله . وروي معناه من حديث أبي أمامة ; قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( كاتب الحسنات على يمين الرجل وكاتب السيئات على يساره وكاتب الحسنات أمين على كاتب السيئات فإذا عمل حسنة كتبها صاحب اليمين عشرا وإذا عمل سيئة قال صاحب اليمين لصاحب الشمال دعه سبع ساعات لعله يسبح أو يستغفر ) . وروي من حديث علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن مقعد ملكيك على ثنيتك لسانك قلمهما وريقك مدادهما وأنت تجري فيما لا يعنيك فلا تستحي من الله ولا منهما ) . وقال الضحاك : مجلسهما تحت الثغر . على الحنك . ورواه عوف عن الحسن قال : وكان الحسن يعجبه أن ينظف عنفقته . وإنما قال : " قعيد " ولم يقل قعيدان وهما اثنان ; لأن المراد عن اليمين قعيد وعن الشمال قعيد فحذف الأول لدلالة الثاني عليه . قاله سيبويه ; ومنه قول الشاعر : نحن بما عندنا وأنت بما عندك راض والرأي مختلف وقال الفرزدق : إني ضمنت لمن أتاني ما جنى وأبى فكان وكنت غير غدور ولم يقل راضيان ولا غدورين . ومذهب المبرد : أن الذي في التلاوة أول أخر اتساعا , وحذف الثاني لدلالة الأول عليه . ومذهب الأخفش والفراء : أن الذي في التلاوة يؤدي عن الاثنين والجمع ولا حذف في الكلام . و " قعيد " بمعنى قاعد كالسميع والعليم والقدير والشهيد . وقيل : " قعيد " بمعنى مقاعد مثل أكيل ونديم بمعنى مؤاكل ومنادم . وقال الجوهري : فعيل وفعول مما يستوي فيه الواحد والاثنان والجمع ; كقوله تعالى : " إنا رسول رب العالمين " [ الشعراء : 16 ] وقوله : " والملائكة بعد ذلك ظهير " [ التحريم : 4 ] . وقال الشاعر في الجمع , أنشده الثعلبي : ألكني إليها وخير الرسو ل أعلمهم بنواحي الخبر والمراد بالقعيد هاهنا الملازم الثابت لا ضد القائم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«إِذْ» ظرف زمان.
«يَتَلَقَّى» مضارع.
«الْمُتَلَقِّيانِ» فاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
«عَنِ الْيَمِينِ» خبر مقدم.
«وَعَنِ الشِّمالِ» معطوفان على ما قبلهما.
«قَعِيدٌ» مبتدأ مؤخر والجملة حال.