You are here

50vs21

وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ

Wajaat kullu nafsin maAAaha saiqun washaheedun

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma kõwane rai ya zo, tãre da shi akwai mai kõra da mai shaida.

And there will come forth every soul: with each will be an (angel) to drive, and an (angel) to bear witness.
And every soul shall come, with it a driver and a witness.
And every soul cometh, along with it a driver and a witness.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah said,

وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ ﴿٢١﴾

And every person will come forth along with a Sa'iq and a Shahid.

meaning, an angel to drive him to the gathering place and an angel to bear witness against him with regards to his deeds.

This is the apparent meaning of this honorable Ayah and it is the meaning that Ibn Jarir preferred.

It was narrated from Yahya bin Rafi`, the freed servant of Thaqif, that he heard Uthman bin Affan, may Allah be pleased with him, giving a speech in which he recited this Ayah, وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (And every person will come forth along with a Sa'iq and a Shahid), and then said,

"A Sa'iq to drive every person to Allah the Exalted, and

a Shahid to witness against him what he has done.''

" وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد " أي ملك يسوقه إلى المحشر وملك يشهد عليه بأعماله هذا هو الظاهر من الآية الكريمة . وهو اختيار ابن جرير ثم روي من حديث إسماعيل بن أبى خالد عن يحيى بن رافع مولى لثقيف قال سمعت عثمان بن عفان رضي الله عنه يخطب فقرأ هذه الآية " وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد " فقال سائق يسوقها إلى الله تعالى وشاهد يشهد عليها بما عملت وكذا قال مجاهد وقتادة وابن زيد وقال مطرف عن أبي جعفر مولى أشجع عن أبي هريرة رضي الله عنه قال السائق الملك والشهيد العمل وكذا قال الضحاك والسدي وقال العوفي عن ابن عباس رضي الله عنهما السائق من الملائكة والشهيد الإنسان نفسه يشهد على نفسه وبه قال الضحاك بن مزاحم .

"وجاءت" فيه "كل نفس" إلى المحشر "معها سائق" ملك يسوقها إليه "وشهيد" يشهد عليها بعملها وهو الأيدي والأرجل وغيرها ويقال للكافر

اختلف في السائق والشهيد ; فقال ابن عباس : السائق من الملائكة والشهيد من أنفسهم الأيدي والأرجل ; رواه . العوفي عن ابن عباس . وقال أبو هريرة : السائق الملك والشهيد العمل . وقال الحسن وقتادة : المعنى سائق يسوقها وشاهد يشهد عليها بعملها . وقال ابن مسلم : السائق قرينها من الشياطين سمي سائقا لأنه يتبعها وإن لم يحثها . وقال مجاهد : السائق والشهيد ملكان . وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه قال وهو على المنبر : " وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد " سائق : ملك يسوقها إلى أمر الله , وشهيد : يشهد عليها بعملها . قلت : هذا أصح فإن في حديث جابر بن عبد الله قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن ابن آدم لفي غفلة عما خلقه الله عز وجل له إن الله لا إله غيره إذا أراد خلقه قال للملك اكتب رزقه وأثره وأجله واكتبه شقيا أو سعيدا ثم يرتفع ذلك الملك ويبعث الله ملكا آخر فيحفظه حتى يدرك ثم يبعث الله ملكين يكتبان حسناته وسيئاته فإذا جاءه الموت ارتفع ذلك الملكان ثم جاء ملك الموت عليه السلام فيقبض روحه فإذا أدخل حفرته رد الروح في جسده ثم يرتفع ملك الموت ثم جاءه ملكا القبر فامتحناه ثم يرتفعان فإذا قامت الساعة انحط عليه ملك الحسنات وملك السيئات فأنشطا كتابا معقودا في عنقه ثم حضرا معه واحد سائق والآخر شهيد ثم قال الله تعالى " لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لتركبن طبقا عن طبق قال : ( حالا بعد حال ) ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن قدامكم أمرا عظيما فاستعينوا بالله العظيم ) خرجه أبو نعيم الحافظ من حديث جعفر بن محمد بن علي عن جابر وقال فيه : هذا حديث غريب من حديث جعفر , وحديث جابر تفرد به عنه جابر الجعفي وعنه المفضل . ثم في الآية قولان : أحدهما أنها عامة في المسلم والكافر وهو قول الجمهور . الثاني أنها خاصة في الكافر ; قاله الضحاك .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَجاءَتْ» الواو حرف عطف وماض.
«كُلُّ» فاعل.
«نَفْسٍ» مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها.
«مَعَها» خبر مقدم.
«سائِقٌ» مبتدأ مؤخر.
«وَشَهِيدٌ» معطوف على سائق والجملة الاسمية صفة كل.