You are here

50vs40

وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ

Wamina allayli fasabbihhu waadbara alssujoodi

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma daga dare, sai ka yi tasbĩhi a gare Shi da bãyan sujada.

And during part of the night, (also,) celebrate His praises, and (so likewise) after the postures of adoration.
And glorify Him in the night and after the prayers.
And in the night-time hymn His praise, and after the (prescribed) prostrations.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah the Exalted said,

وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ ...

And during a part of the night glorify His praises,

meaning pray to Him.

Allah said in another Ayah,

وَمِنَ الَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُودًا

And in some parts of the night offer the Salah with it, as an additional prayer for you. It may be that your Lord will raise you to Maqam Mahmud. (17:79)

Ibn Abi Najih reported that Mujahid said that Ibn Abbas said that,

... وَأَدْبَارَ السُّجُودِ ﴿٤٠﴾

and after the prostrations.

refers to Tasbih, i.e. glorifying Allah's praises, after the prayers.

There is a Hadith collected in the Two Sahihs that supports this meaning.

Abu Hurayrah said,

"Some poor migrants came and said, `O Allah's Messenger! The wealthy people will get higher grades and will have permanent enjoyment.'

The Prophet said,

وَمَا ذَاكَ؟

Why is that?

They said, `They pray as we do, fast as we do, yet they give charity, but we can not. They free slaves, but we can not.'

The Prophet said,

أَفَلَا أُعَلِّمُكُمْ شَيْئًا إِذَا فَعَلْتُمُوهُ سَبَقْتُمْ مَنْ بَعْدَكُمْ وَلَا يَكُونُ أَحَدٌ أَفْضَلَ مِنْكُمْ إِلَّا مَنْ فَعَلَ مِثْلَ مَا فَعَلْتُمْ؟

*

تُسَبِّحُونَ
*

وَتَحْمَدُونَ
*

وَتُكَبِّرُونَ

دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ ثَلَاثًا وَثَلَاثِين

Shall I tell you about something that, if you did it, you would catch up with those who have surpassed you and nobody would be better than you except those who would do the same Say,

*

`Subhan Allah,
*

Alhamdulillah and
*

Allahu Akbar,'

thirty-three times each after every prayer.

Later, they came back and said, `O Allah's Messenger! Our brethren, the wealthy Muslims, heard of what we did and they also did the same.'

The Prophet said,

ذلِكَ فَضْلُ اللهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاء

This is a favor and grace of Allah, and He grants it to whom He wills.''

There is another way of explaining the Ayah.

It is that Allah's statement, وَأَدْبَارَ السُّجُودِ (and after the prostrations),

refers to the two Rak`ahs after the Maghrib prayer.

This was reported from Umar bin Al-Khattab, Ali bin Abi Talib and his son Al-Hasan, Abdullah bin Abbas, Abu Hurayrah and Abu Umamah, may Allah be pleased with them.

This is also the saying of Mujahid, Ikrimah, Ash-Sha`bi, An-Nakha`i, Al-Hasan Al-Basri, Qatadah, and others.

وقوله تعالى" ومن الليل فسبحه " أي فصل له كقوله " ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا " " وأدبار السجود " قال ابن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما هو التسبيح بعد الصلاة ويؤيد هذا ما ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : جاء فقراء المهاجرين فقالوا يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالدرجات العلى والنعيم المقيم فقال النبي صلى الله عليه وسلم " وما ذاك ؟ " قالوا يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون ولا نتصدق ويعتقون ولا نعتق قال صلى الله عليه وسلم" أفلا أعلمكم شيئا إذا فعلتموه سبقتم من بعدكم ولا يكون أحد أفضل منكم إلا من فعل مثل ما فعلتم ؟ تسبحون وتحمدون وتكبرون دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين " قال فقالوا يا رسول الله سمع إخواننا أهل الأموال بما فعلنا ففعلوا مثله فقال صلى الله عليه وسلم " ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء " والقول الثاني أن المراد بقوله تعالى " وأدبار السجود " هما الركعتان بعد المغرب وروي ذلك عن عمر وعلي وابنه الحسن وابن عباس وأبي هريرة وأبي أمامة رضي الله عنهم وبه يقول مجاهد وعكرمة والشعبي والنخعي والحسن وقتادة وغيرهم قال الإمام أحمد حدثنا وكيع وعبد الرحمن عن سفيان عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة عن علي رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على أثر كل صلاة مكتوبة ركعتين إلا الفجر والعصر وقال عبد الرحمن دبر كل صلاة ورواه أبو داود والنسائي من حديث سفيان الثوري به زاد النسائي ومطرف عن أبي إسحاق به وقال ابن أبي حاتم حدثنا هارون بن إسحاق الهمداني حدثنا ابن فضيل عن رشدين بن كريب عن أبيه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : بت ليلة عند رسول صلى الله عليه وسلم فصلى ركعتين خفيفتين اللتين قبل الفجر ثم خرج إلى الصلاة فقال " يا ابن عباس ركعتين قبل صلاة الفجر إدبار النجوم وركعتين بعد المغرب إدبار السجود " ورواه الترمذي عن هشام الرفاعي عن محمد بن فضيل به وقال غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه وحديث ابن عباس رضي الله عنهما وأنه بات في بيت خالته ميمونة رضي الله عنها وصلى تلك الليلة مع النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة ركعة ثابت في الصحيحين وغيرهما فأما هذه الزيادة فغريبة لا تعرف إلا من هذا الوجه ورشدين بن كريب ضعيف ولعله من كلام ابن عباس رضي الله عنهما موقوفا عليه والله أعلم .

"ومن الليل فسبحه" أي صل العشاءين "وأدبار السجود" بفتح الهمزة جمع دبر وكسرها مصدر أدبر أي صل النوافل المسنونة عقب الفرائض وقيل المراد حقيقة التسبيح في هذه الأوقات ملابسا للحمد

يعني صلاة العشاءين . وقيل : المراد تسبيحه بالقول تنزيها قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ; قاله عطاء الخراساني وأبو الأحوص . وقال بعض العلماء في قوله : " قبل طلوع الشمس " قال ركعتي الفجر " وقبل الغروب " الركعتين قبل المغرب ; وقال ثمامة بن عبد الله بن أنس : كان ذوو الألباب من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يصلون الركعتين قبل المغرب . وفي صحيح مسلم عن أنس بن مالك قال : كنا بالمدينة فإذا أذن المؤذن لصلاة المغرب ابتدروا السواري فركعوا ركعتين , حتى إن الرجل الغريب ليدخل المسجد فيحسب أن الصلاة قد صليت من كثرة من يصليهما . وقال قتادة : ما أدركت أحدا يصلي الركعتين إلا أنسا وأبا برزة الأسلمي . قوله تعالى : " ومن الليل فسبحه وأدبار السجود " فيه أربعة أقوال : الأول : هو تسبيح الله تعالى في الليل , قاله أبو الأحوص . الثاني : أنها صلاة الليل كله , قاله مجاهد . الثالث : أنها ركعتا الفجر , قاله ابن عباس . الرابع : أنها صلاة العشاء الآخرة , قاله ابن زيد . قال ابن العربي : من قال إنه التسبيح في الليل فيعضده الصحيح ( من تعار من الليل فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ) . وأما من قال إنها الصلاة بالليل فإن الصلاة تسمى تسبيحا لما فيها من تسبيح الله , ومنه سبحة الضحى . وأما من قال إنها صلاة الفجر أو العشاء فلأنهما من صلاة الليل , والعشاء أوضحه .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَمِنَ اللَّيْلِ» الواو حرف عطف وجار ومجرور متعلقان بسبح.
«فَسَبِّحْهُ» الفاء حرف عطف وأمر ومفعوله والفاعل مستتر.
«وَأَدْبارَ» ظرف زمان.
«السُّجُودِ» مضاف إليه.

17vs79

وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً
,

76vs26

وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً