You are here

51vs10

قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ

Qutila alkharrasoona

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

An la´ani mãsu ƙiri-faɗi.

Woe to the falsehood-mongers,-
Cursed be the liars,
Accursed be the conjecturers

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah said;

قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ ﴿١٠﴾

Cursed be Al-Kharrasun,

Mujahid said; "The liars.

This is similar to what is mentioned in Surah `Abasa:

قُتِلَ الإِنسَـنُ مَآ أَكْفَرَهُ

Be cursed man! How ungrateful he is! (80:17)

Al-Kharrasun are those who claim that they will never be brought back to life, doubting the coming of Resurrection.''

Ali bin Abi Talhah reported from Ibn Abbas;

"Cursed be the doubters.''

Mu`adh said similarly, may Allah be pleased with him. During one of his speeches he said,

"Destroyed be the doubters.''

Qatadah said,

"Al-Kharrasun are the people of doubt and suspicion.''

Allah said;

الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ ﴿١١﴾

Who are under a cover of Sahun,

Ibn Abbas, may Allah be pleased with him, and others said;

"In disbelief and doubt, they are heedless and playful.''

وقوله تعالى " قتل الخراصون" قال مجاهد الكذابون قال وهي مثل التي في عبس" قتل الإنسان ما أكفره " والخراصون الذين يقولون لا نبعث ولا يوقنون . وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنهما " قتل الخراصون " أي لعن المرتابون . وهكذا كان معاذ رضي الله عنه يقول في خطبته هلك المرتابون وقال قتادة الخراصون أهل الغرة والظنون .

"قتل الخراصون" لعن الكذابون أصحاب القول المختلف

في التفسير : لعن الكذابون . وقال ابن عباس : أي قتل المرتابون ; يعني الكهنة . وقال الحسن : هم الذين يقولون لسنا نبعث . ومعنى " قتل " أي هؤلاء ممن يجب أن يدعى عليهم بالقتل على أيدي المؤمنين . وقال الفراء : معنى " قتل " لعن ; قال : و " الخراصون " الكذابون الذين يتخرصون بما لا يعلمون ; فيقولون : إن محمدا مجنون كذاب . ساحر شاعر ; وهذا دعاء عليهم ; لأن من لعنه الله فهو بمنزلة المقتول الهالك . قال ابن الأنباري : علمنا الدعاء عليهم ; أي قولوا : " قتل الخراصون " وهو جمع خارص والخرص الكذب والخراص الكذاب , وقد خرص يخرص بالضم خرصا أي كذب ; يقال : خرص واخترص , وخلق واختلق , وبشك وابتشك , وسرج واسترج , ومان , بمعنى كذب ; حكاه النحاس . والخرص أيضا حزر ما على النخل من الرطب تمرا . وقد خرصت النخل والاسم الخرص بالكسر ; يقال : كم خرص نخلك والخراص الذي يخرصها فهو مشترك . وأصل الخرص القطع على ما تقدم بيانه في " الأنعام " ومنه الخريص للخليج ; لأنه ينقطع إليه الماء , والخرص حبة القرط إذا كانت منفردة ; لانقطاعها عن أخواتها , والخرص العود ; لانقطاعه عن نظائره بطيب رائحته . والخرص الذي به جوع وبرد لأنه ينقطع به , يقال : خرص الرجل بالكسر فهو خرص , أي جائع مقرور , ولا يقال للجوع بلا برد خرص . ويقال للبرد بلا جوع خرص . والخرص بالضم والكسر الحلقة من الذهب أو الفضة والجمع الخرصان . ويدخل في الخرص قول المنجمين وكل من يدعي الحدس والتخمين . وقال ابن عباس : هم المقتسمون الذين اقتسموا أعقاب مكة , واقتسموا القول في نبي الله صلى الله عليه وسلم ; ليصرفوا الناس عن الإيمان به .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قُتِلَ» ماض مبني للمجهو.
«الْخَرَّاصُونَ» نائب فاعل مرفوع بالواو والجملة مستأنفة.