You are here

51vs16

آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ

Akhitheena ma atahum rabbuhum innahum kanoo qabla thalika muhsineena

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sunã mãsu dĩbar abin da Ubangijinsu Ya bã su. Lalle sũ, sun kasance mãsu kyautatãwa a gabãnin haka (a dũniya).

Taking joy in the things which their Lord gives them, because, before then, they lived a good life.
Taking what their Lord gives them; surely they were before that, the doers of good.
Taking that which their Lord giveth them; for lo! aforetime they were doers of good;

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah said,

آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ ...

Taking joy in the things which their Lord has given them.

His statement;آخِذِينَ (Taking) describes the state of the people of Taqwa in the midst of gardens and springs. They will receive what their Lord gives them, meaning, delight, happiness and favors.

Allah the Exalted and Most Honored said,

... إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ ...

Verily, they were before that, (in the life of the world),

... مُحْسِنِينَ ﴿١٦﴾

good doers,

As He said:

كُلُواْ وَاشْرَبُواْ هَنِيئَاً بِمَآ أَسْلَفْتُمْ فِى الاٌّيَّامِ الْخَالِيَةِ

Eat and drink at ease for that which you have sent on before you in days past! (69:24)

Allah the Exalted described the good acts that they performed,

قال ابن جرير أي عاملين بما آتاهم الله من الفرائض" إنهم كانوا قبل ذلك محسنين " أي قبل أن يفرض عليهم الفرائض كانوا محسنين في الأعمال أيضا ثم روى عن ابن حميد حدثنا مهران عن سفيان عن أبي عمر عن مسلم البطين عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى " آخذين ما آتاهم ربهم " قال من الفرائض " إنهم كانوا قبل ذلك محسنين " قبل الفرائض يعملون وهذا الإسناد ضعيف ولا يصح عن ابن عباس رضي الله عنهما وقد رواه عثمان بن أبي شيبة عن معاوية بن هشام عن سفيان عن أبي عمر البزار عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما فذكره والذي فسر به ابن جرير فيه نظر لأن قوله تبارك وتعالى" آخذين " حال من قوله في جنات وعيون فالمتقون في حال كونهم في الجنات والعيون آخذين ما آتاهم ربهم أي من النعيم والسرور والغبطة وقوله عز وجل " إنهم كانوا قبل ذلك " أي في الدار الدنيا" محسنين " كقوله جل جلاله " كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية " ثم إنه تعالى بين إحسانهم في العمل فقال جل وعلا .

"آخذين" حال من الضمير في خبر إن "ما آتاهم" أعطاهم "ربهم" من الثواب "إنهم كانوا قبل ذلك" أي دخولهم الجنة "محسنين" في الدنيا

" آخذين " نصب على الحال . " ما آتاهم ربهم " أي ما أعطاهم من الثواب وأنواع الكرامات ; قاله الضحاك . وقال ابن عباس وسعيد بن جبير : " آخذين ما آتاهم ربهم " أي عاملين بالفرائض .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«آخِذِينَ» حال.
«ما» مفعول به لآخذين.
«آتاهُمْ» ماض ومفعوله.
«رَبُّهُمْ» فاعله والجملة مستأنفة.
«إِنَّهُمْ» إن واسمها.
«كانُوا» كان واسمها والجملة الفعلية خبر إن.
«قَبْلَ» ظرف زمان.
«ذلِكَ» مضاف إليه.
«مُحْسِنِينَ» خبر كانوا والجملة الاسمية تعليل.

69vs24

كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ

52vs18

فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ
,