You are here

51vs21

وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ

Wafee anfusikum afala tubsiroona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma a cikin rãyukanku (akwai ãyõyi). To, bã zã ku dũbã ba?

As also in your own selves: Will ye not then see?
And in your own souls (too); will you not then see?
And (also) in yourselves. Can ye then not see?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

So He said؛

وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴿٢١﴾

And also in yourselves. Will you not then see?

Qatadah commented,

"He who thinks about his own creation will realize that he was created with flexible joints so that it is easy for him to perform acts of worship.''

قال عز وجل " وفي أنفسكم أفلا تبصرون " قال قتادة من تفكر في خلق نفسه عرف أنه إنما خلق ولينت مفاصله للعبادة.

"وفي أنفسكم" آيات أيضا من مبدأ خلقكم إلى منتهاه وما في تركيب خلقكم من العجائب "أفلا تبصرون" ذلك فتستدلون به على صانعه وقدرته

قيل : التقدير وفي الأرض وفي أنفسكم آيات للموقنين . وقال قتادة : المعنى من سار في الأرض رأى آيات وعبرا , ومن تفكر في نفسه علم أنه خلق ليعبد الله . ابن الزبير ومجاهد : المراد سبيل الخلاء والبول . وقال السائب بن شريك : يأكل ويشرب من مكان واحد ويخرج من مكانين ; ولو شرب لبنا محضا لخرج منه الماء ومنه الغائط ; فتلك الآية في النفس . وقال ابن زيد : المعنى أنه خلقكم من تراب , وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة " ثم إذا أنتم بشر تنتشرون " [ الروم : 20 ] . السدي : " وفي أنفسكم " أي في حياتكم وموتكم , وفيما يدخل ويخرج من طعامكم . الحسن : وفي الهرم بعد الشباب , والضعف بعد القوة , والشيب بعد السواد . وقيل : المعنى وفي خلق أنفسكم من نطفة وعلقة ومضغة ولحم وعظم إلى نفخ الروح , وفي اختلاف الألسنة والألوان والصور , إلى غير ذلك من الآيات الباطنة والظاهرة , وحسبك بالقلوب وما ركز فيها من العقول , وما خصت به من أنواع المعاني والفنون , وبالألسن والنطق ومخارج الحروف والأبصار والأطراف وسائر الجوارح , وتأتيها لما خلقت له , وما سوى في الأعضاء من المفاصل للانعطاف والتثني , وأنه إذا جسا شيء منها جاء العجز , وإذا استرخى أناخ الذل " فتبارك الله أحسن الخالقين " [ المؤمنون : 14 ] . " أفلا تبصرون " يعني بصر القلب ليعرفوا كمال قدرته . وقيل : إنه نجح العاجز , وحرمان الحازم . قلت : كل ما ذكر مراد في الاعتبار . وقد قدمنا في آية التوحيد من سورة " البقرة " أن ما في بدن الإنسان الذي هو العالم الصغير شيء إلا وله نظير في العالم الكبير , وذكرنا هناك من الاعتبار ما يكفي ويغني لمن تدبر .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَفِي أَنْفُسِكُمْ» الواو حرف عطف وفي أنفسكم متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف تقديره آيات.
«أَفَلا» الهمزة للاستفهام والفاء حرف استئناف ولا نافية.
«تُبْصِرُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية مستأنفة.

28vs72

قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ
,

43vs51

وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ