You are here

53vs48

وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى

Waannahu huwa aghna waaqna

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma lalle, Shĩ , Shĩ ne Ya azurta, kuma Ya wadãtar.

That it is He Who giveth wealth and satisfaction;
And that He it is Who enriches and gives to hold;
And that He it is Who enricheth and contenteth;

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى ﴿٤٨﴾

And that it is He Who Aghna (gives much) and Aqna (a little).

It is Allah Who gives wealth to His servants and this wealth remains with them. This means they are able to use it to their benefit, is this out of the completeness of His favor.

Most of the statements of the scholars of Tafsir revolve around this meaning, such as those from Abu Salih, Ibn Jarir and others.

Mujahid said that,

أَغْنَى (Aghna) meaning: He gives wealth.

وَأَقْنَى (Aqna) meaning: He gives servants.

Similar was said by Qatadah.

Ibn Abbas and Mujahid said;

أَغْنَى (Aghna) means: He granted;

while,

وَأَقْنَى (Aqna) means: He gave contentment.

أي ملك عباده المال وجعله لهم قنية مقيما عندهم لا يحتاجون إلى بيعه فهذا تمام النعمة عليهم وعلى هذا يدور كلام كثير من المفسرين منهم أبو صالح وابن جرير وغيرهما وعن مجاهد " أغنى " مول " وأقنى " أخدم وكذا قال قتادة وقال ابن عباس ومجاهد أيضا " أغنى" أعطى " وأقنى " رضي وقيل معناه أغنى نفسه وأفقر الخلائق إليه قاله الحضرمي بن لاحق وقيل أغنى من شاء من خلقه وأقنى أي أفقر من شاء منهم قال ابن زيد حكاهما ابن جرير وهما بعيدان من حيث اللفظ .

"وأنه هو أغنى" الناس بالكفاية بالأموال "وأقنى" أعطى المال المتخذ قنية

قال ابن زيد : أغنى من شاء وأفقر من شاء ; ثم قرأ " يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له " [ سبأ : 39 ] وقرأ " يقبض ويبسط " [ البقرة : 245 ] واختاره الطبري . وعن ابن زيد أيضا ومجاهد وقتادة والحسن : " أغنى " مول " وأقنى " أخدم . وقيل : " أقنى " جعل لكم قنية تقتنونها , وهو معنى أخدم أيضا . وقيل : معناه أرضى بما أعطى أي أغناه ثم رضاه بما أعطاه ; قاله ابن عباس . وقال الجوهري : قني الرجل يقنى قنى ; مثل غني يغنى غنى , وأقناه الله أي أعطاه الله ما يقتنى من القنية والنشب . وأقناه الله أيضا أي رضاه . والقنى الرضا , عن أبي زيد ; قال وتقول العرب : من أعطي مائة من المعز فقد أعطي القنى , ومن أعطي مائة من الضأن فقد أعطي الغنى , ومن أعطي مائة من الإبل فقد أعطي المنى . ويقال : أغناه الله وأقناه أي أعطاه ما يسكن إليه . وقيل : " أغنى وأقنى " أي أغنى نفسه وأفقر خلقه إليه ; قال سليمان التيمي . وقال سفيان : أغنى بالقناعة وأقنى بالرضا . وقال الأخفش : أقنى أفقر . قال ابن كيسان : أولد . وهذا راجع لما تقدم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

سبق إعراب مثيلها.