You are here

53vs50

وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَاداً الْأُولَى

Waannahu ahlaka AAadan aloola

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma lalle, Shĩ , Shĩ ne Ya halaka Ãdãwa na farko.

And that it is He Who destroyed the (powerful) ancient 'Ad (people),
And that He did destroy the Ad of old
And that He destroyed the former (tribe of) A'ad,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَى ﴿٥٠﴾

And that it is He Who destroyed the former `Ad,

the people of Hud. They are the descendants of `Ad, son of Iram, son of Sam, son of Nuh.

As Allah the Exalted said,

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ

إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ

الَّتِى لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِى الْبِلَـدِ

Saw you not how your Lord dealt with `Ad. Of Iram, with the lofty pillars, the like of which were not created in the land, (89:6-8)

The people of `Ad were among the strongest, fiercest people and the most rebellious against Allah the Exalted and His Messenger. Allah destroyed them,

وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ - سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا

By a furious violent wind! Which Allah imposed in them for seven nights and eight days in succession. (69:6-7)

هم قوم هود ويقال لهم عاد بن إرم بن سام بن نوح كما قال تعالى " ألم تر كيف فعل ربك بعاد إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد " فكانوا من أشد الناس وأقواهم وأعتاهم على الله تعالى وعلى رسوله فأهلكهم الله " بريح صرصر عاتية سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما " أي متتابعة .

"وأنه أهلك عادا الأولى" وفي قراءة بإدغام التنوين في اللام وضمها بلا همزة وهي قوم عاد والأخرى قوم صالح

سماها الأولى لأنهم كانوا من قبل ثمود . وقيل : إن ثمود من قبل عاد . وقال ابن زيد : قيل لها عاد الأولى لأنها أول أمة أهلكت بعد نوح عليه السلام . وقال ابن إسحاق : هما عادان فالأولى أهلكت بالريح الصرصر , ثم كانت الأخرى فأهلكت بالصيحة . وقيل : عاد الأولى هو عاد بن إرم بن عوص بن سام بن نوح , وعاد الثانية من ولد عاد الأولى ; والمعنى متقارب . وقيل : إن عاد الآخرة الجبارون وهم قوم هود . وقراءة العامة " عادا الأولى " ببيان التنوين والهمز . وقرأ نافع وابن محيصن وأبو عمرو " عادا الأولى " بنقل حركة الهمزة إلى اللام وإدغام التنوين فيها , إلا أن قالون والسوسي يظهران الهمزة الساكنة . وقلبها الباقون واوا على أصلها ; والعرب تقلب هذا القلب فتقول : قم الان عنا وضم لثنين أي قم الآن وضم الاثنين .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عاداً» أن واسمها وماض ومفعوله والفاعل مستتر «الْأُولى » صفة والجملة الفعلية خبر أنه والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها

69vs6

وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ
,

69vs7

سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ
, , ,