You are here

55vs31

سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ

Sanafrughu lakum ayyuha alththaqalani

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Zã mu ɗauki lõkaci sabõda ku, yã kũ(2) mãsu nauyin halitta biyu!

Soon shall We settle your affairs, O both ye worlds!
Soon will We apply Ourselves to you, O you two armies.
We shall dispose of you, O ye two dependents (man and jinn).

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

A Warning for Humans and Jinn

Allay says,

سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ ﴿٣١﴾

We shall attend to you, O Thaqalan!

Ibn Jurayj said that the Ayah, سَنَفْرُغُ لَكُمْ (We shall attend to you), means,

`We shall judge you,'

while Al-Bukhari said that it means,

"We shall recompense you. Surely, nothing will busy Allah from attending to anything else.''

This type of speech pattern is common in the Arabic language. For example, one would say, "I will attend to you,'' even when one is not busy with anything else.

Allah's saying;

أَيُّهَا الثَّقَلَانِ (O you Thaqalan!), refers to the humans and the Jinns, as in the Hadith;

يَسْمَعُهَا كُلُّ شَيْءٍ إِلَّا الثَّقَلَيْن

Everyone will be able to hear it, except the Thaqalayn.

In another narration that explains it, the Prophet said,

إِلَّا الْإِنْسَ وَالْجِن

...except mankind and the Jinns.

قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله تعالى " سنفرغ لكم أيها الثقلان " قال وعيد من الله تعالى للعباد وليس بالله شغل وهو فارغ وكذا قال الضحاك هذا وعيد وقال قتادة قد دنا من الله فراغ لخلقه وقال ابن جريج " سنفرغ لكم " أي سنقضي لكم وقال البخاري سنحاسبكم لا يشغله شيء عن شيء وهو معروف في كلام العرب يقال لأتفرغن لك وما به شغل يقول لآخذنك على غرتك . وقوله تعالى " أيها الثقلان " الثقلان : الإنس والجن كما جاء في الصحيح" يسمعه كل شيء إلا الثقلين " وفي رواية " إلا الإنس والجن " وفي حديث الصور " الثقلان الإنس والجن" .

"سنفرغ لكم" سنقصد لحسابكم "أيها الثقلان" الإنس والجن

يقال : فرغت من الشغل أفرغ فروغا وفراغا وتفرغت لكذا واستفرغت مجهودي في كذا أي بذلته . والله تعالى ليس له شغل يفرغ منه , إنما المعنى سنقصد لمجازاتكم أو محاسبتكم , وهذا وعيد وتهديد لهم كما يقول القائل لمن يريد تهديده : إذا أتفرغ لك أي أقصدك . وفرغ بمعنى قصد , وأنشد ابن الأنباري في مثل هذا لجرير : الآن وقد فرغت إلى نمير فهذا حين كنت لها عذابا يريد وقد قصدت . وقال أيضا وأنشده النحاس : فرغت إلى العبد المقيد في الحجل وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بايع الأنصار ليلة العقبة , صاح الشيطان : يا أهل الجباجب ! هذا مذمم يبايع بني قيلة على حربكم , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " هذا أزب العقبة أما والله يا عدو الله لأتفرغن لك " أي أقصد إلى إبطال أمرك . وهذا اختيار القتبي والكسائي وغيرهما . وقيل : إن الله تعالى وعد على التقوى وأوعد على الفجور , ثم قال : " سنفرغ لكم " مما وعدناكم ونوصل كلا إلى ما وعدناه , أي أقسم ذلك وأتفرغ منه . قاله الحسن ومقاتل وابن زيد . وقرأ عبد الله وأبي " سنفرغ إليكم " وقرأ الأعمش وإبراهيم " سيفرغ لكم " بضم الياء وفتح الراء على ما لم يسم فاعله . وقرأ ابن شهاب والأعرج " سنفرغ لكم " بفتح النون والراء , قال الكسائي : هي لغة تميم يقولون فرغ يفرغ , وحكى أيضا فرغ يفرغ ورواهما هبيرة عن حفص عن عاصم . وروى الجعفي عن أبي عمرو " سيفرغ " بفتح الياء والراء , ورويت عن ابن هرمز . وروي عن عيسى الثقفي " سنفرغ لكم " بكسر النون وفتح الراء , وقرأ حمزة والكسائي " سيفرغ لكم " بالياء . الباقون بالنون وهي لغة تهامة . والثقلان الجن والإنس , سميا بذلك لعظم شأنهما بالإضافة إلى ما في الأرض من غيرهما بسبب التكليف - وقيل : سموا بذلك لأنهم ثقل على الأرض أحياء وأمواتا , قال الله تعالى : " وأخرجت الأرض أثقالها " [ الزلزلة : 2 ] ومنه قولهم : أعطه ثقله أي وزنه . وقال بعض أهل المعاني : كل شيء له قدر ووزن ينافس فيه فهو ثقل . ومنه قيل لبيض النعام ثقل , لأن واجده وصائده يفرح به إذا ظفر به . وقال جعفر الصادق : سميا ثقلين , لأنهما مثقلان بالذنوب . وقال : " سنفرغ لكم " فجمع , ثم قال : " أيه الثقلان " لأنهما فريقان وكل فريق جمع , وكذا قوله تعالى : " يا معشر الجن والإنس إن استطعتم " ولم يقل إن استطعتما , لأنهما فريقان في حال الجمع , كقوله تعالى : " فإذا هم فريقان يختصمون " [ النمل : 45 ] و " هذان خصمان اختصموا في ربهم " [ الحج : 19 ] ولو قال : سنفرغ لكما , وقال : إن استطعتما لجاز . وقرأ أهل الشام " أيه الثقلان " بضم الهاء . الباقون بفتحها وقد تقدم . مسألة : هذه السورة و " الأحقاف " و " قل أوحي " دليل على أن الجن مخاطبون مكلفون مأمورون منهيون مثابون معاقبون كالإنس سواء , مؤمنهم كمؤمنهم , وكافرهم ككافرهم , لا فرق بيننا وبينهم في شيء من ذلك .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«سَنَفْرُغُ» السين للاستقبال ومضارع فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها «لَكُمْ» متعلقان بالفعل «أَيُّهَ» منادى نكرة مقصودة «الثَّقَلانِ» بدل وجملة النداء استئنافية لا محل لها