You are here

55vs4

عَلَّمَهُ الْبَيَانَ

AAallamahu albayana

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Yã sanar da shi bayãni (magana).

He has taught him speech (and intelligence).
Taught him the mode of expression.
He hath taught him utterance.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Ar-Rahman revealed and taught the Qur'an

Allah informs of His favors and His mercy for His creatures, for He revealed the Qur'an to His servants, He made memorizing and understanding of it easy for those on whom He has bestowed His mercy,

الرَّحْمَنُ ﴿١﴾

عَلَّمَ الْقُرْآنَ ﴿٢﴾

خَلَقَ الْإِنسَانَ ﴿٣﴾

عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ﴿٤﴾

Ar-Rahman!

He has taught the Qur'an.

He created man.

He taught him Al-Bayan.

Al-Hasan said: "Eloquent speech.''

This refers to Allah teaching the Qur'an, that is, teaching the servants how to recite it by making it easy for them to speak and pronounce letters with the various parts of the mouth, such as the alveolar bridge, the tongue and the lips

يخبر تعالى عن فضله ورحمته بخلقه أنه أنزل على عباده القرآن ويسر حفظه وفهمه على من رحمه فقال تعالى " الرحمن علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان " قال الحسن يعني النطق وقال الضحاك وقتادة وغيرهما يعني الخير والشر وقول الحسن ههنا أحسن وأقوى لأن السياق في تعليمه تعالى القرآن وهو أداء تلاوته وإنما يكون ذلك بتيسير النطق على الخلق وتسهيل خروج الحروف من مواضعها من الحلق واللسان والشفتين على اختلاف مخارجها وأنواعها .

"علمه البيان" النطق

أسماء كل شيء . وقيل : علمه اللغات كلها . وعن ابن عباس أيضا وابن كيسان : الإنسان هاهنا يراد به محمد صلى الله عليه وسلم , والبيان بيان الحلال من الحرام , والهدى من الضلال . وقيل : ما كان وما يكون , لأنه بين عن الأولين والآخرين ويوم الدين . وقال الضحاك : " البيان " الخير والشر . وقال الربيع بن أنس : هو ما ينفعه وما يضره , وقاله قتادة . وقيل : " الإنسان " يراد به جميع الناس فهو اسم للجنس و " البيان " على هذا الكلام والفهم , وهو مما فضل به الإنسان على سائر الحيوان . وقال السدي : علم كل قوم لسانهم الذي يتكلمون به . وقال يمان : الكتابة والخط بالقلم . نظيره : " علم بالقلم . علم الإنسان ما لم يعلم " [ العلق : 4 - 5 ] .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

ثان «عَلَّمَهُ الْبَيانَ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والبيان مفعوله الثاني والجملة خبر ثالث.