You are here

56vs22

وَحُورٌ عِينٌ

Wahoorun AAeenun

Yoruba Translation

Hausa Translation

Da wasu mãtã mãsu fararen idanu da girmansu.

And (there will be) Companions with beautiful, big, and lustrous eyes,-
And pure, beautiful ones,
And (there are) fair ones with wide, lovely eyes,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah said;

وَحُورٌ عِينٌ ﴿٢٢﴾

And (there will be) Hur with wide lovely eyes.

وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون " قرأ بعضهم بالرفع وتقديره ولهم فيها حور عين وقراءة الجر تحتمل معنيين أحدهما أن يكون الإعراب على الإتباع بما قبله كقوله " يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين لا يصدعون عنها ولا ينزفون وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون وحور عين " كما قال تعالى " وامسحوا برءوسكم وأرجلكم " وكما قال تعالى " عليهم ثياب سندس خضر وإستبرق " والاحتمال الثاني أن يكون مما يطوف به الولدان المخلدون عليهم الحور العين ولكن يكون ذلك في القصور لا بين بعضهم بعضا بل في الخيام يطوف عليهم الخدام بالحور العين والله أعلم . وقوله تعالى " كأمثال اللؤلؤ المكنون " أي كأنهن اللؤلؤ الرطب في بياضه وصفائه كما تقدم في سورة الصافات " كأنهن بيض مكنون " وقد تقدم في سورة الرحمن وصفهن أيضا ولهذا قال " جزاء بما كانوا يعملون " أي هذا الذي اتحفناهم به مجازاة لهم على ما أحسنوا من العمل .

"وحور" نساء شديدات سواد العيون وبياضها "عين" ضخام العيون كسرت عينه بدل ضمها لمجانسة الياء ومفرده عيناء كحمراء وفي قراءة بجر حور عين

قرئ بالرفع والنصب والجر , فمن جر وهو حمزة والكسائي وغيرهما جاز أن يكون معطوفا على " بأكواب " وهو محمول على المعنى , لأن المعنى يتنعمون بأكواب وفاكهة ولحم وحور , قاله الزجاج . وجاز أن يكون معطوفا على " جنات " أي هم في " جنات النعيم " وفي حور على تقدير حذف المضاف , كأنه قال : وفي معاشرة حور . الفراء : الجر على الإتباع في اللفظ وإن اختلفا في المعنى , لأن الحور لا يطاف بهن , قال الشاعر : إذا ما الغانيات برزن يوما وزججن الحواجب والعيونا والعين لا تزجج وإنما تكحل . وقال آخر : ورأيت زوجك في الوغى متقلدا سيفا ورمحا وقال قطرب : هو معطوف على الأكواب والأباريق من غير حمل على المعنى . قال : ولا ينكر أن يطاف عليهم بالحور ويكون لهم في ذلك لذة . ومن نصب وهو الأشهب العقيلي والنخعي وعيسى بن عمر الثقفي وكذلك هو في مصحف أبي , فهو على تقدير إضمار فعل , كأنه قال : ويزوجون حورا عينا . والحمل في النصب على المعنى أيضا حسن , لأن معنى يطاف عليهم به يعطونه . ومن رفع وهم الجمهور - وهو اختيار أبي عبيد وأبي حاتم - فعلى معنى وعندهم حور عين , لأنه لا يطاف عليهم بالحور . وقال الكسائي : ومن قال : " وحور عين " بالرفع وعلل بأنه لا يطاف بهن يلزمه ذلك في فاكهة ولحم , لأن ذلك لا يطاف به وليس يطاف إلا بالخمر وحدها . وقال الأخفش : يجوز أن يكون محمولا على المعنى لهم أكواب ولهم حور عين . وجاز أن يكون معطوفا على " ثلة " و " ثلة " ابتداء وخبره " على سرر موضونة " وكذلك " وحور عين " وابتدأ بالنكرة لتخصيصها بالصفة .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَحُورٌ» معطوف على ولدان «عِينٌ» صفة حور.

76vs21

عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً
,

5vs6

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
,

52vs20

مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ