You are here

56vs55

فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ

Fashariboona shurba alheemi

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotKu zama mãsu shã irin shan rãƙuma mãsu ƙishirwa.&quot

"Indeed ye shall drink like diseased camels raging with thirst!"
And drink as drinks the thirsty camel.
Drinking even as the camel drinketh.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ ﴿٥٤﴾

فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ ﴿٥٥﴾

And drink the Hamim on top of it. And you will drink (that) like Al-Him!

Hamim is boiling water, while Al-Him means thirsty camels, according to Ibn `Abbas, Mujahid, Sa`id bin Jubayr and Ikrimah.

As-Suddi said

"Al-Him is a disease that strikes camels, causing them to feel thirst, and they drink until they die.''

Therefore, he said, the people of Hell, will never quench their thirst from drinking Hamim.

ثم قال تعالى " فشاربون عليه من الحميم فشاربون شرب الهيم " وهي الإبل العطاش واحدها أهيم والأنثى هيماء ويقال هائم وهائمة قال ابن عباس ومجاهد وسعيد بن جبير وعكرمة الهيم الإبل العطاش الظماء وعن عكرمة أنه قال الهيم الإبل المراض تمص الماء مصا ولا تروى وقال السدي الهيم داء يأخذ الإبل فلا تروى أبدا حتى تموت فكذلك أهل جهنم لا يروون من الحميم أبدا. وعن خالد بن معدان أنه كان يكره أن يشرب شرب الهيم غبة واحدة من غير أن يتنفس ثلاثا .

"فشاربون شرب" بفتح الشين وضمها مصدر "الهيم" الإبل العطاش جمع هيمان للذكر وهيمى للأنثى كعطشان وعطشى

قراءة نافع وعاصم وحمزة " شرب " بضم الشين . الباقون بفتحها لغتان جيدتان , تقول العرب : شربت شربا وشربا وشربا وشربا بضمتين . قال أبو زيد : سمعت العرب تقول بضم الشين وفتحها وكسرها , والفتح هو المصدر الصحيح , لأن كل مصدر من ذوات الثلاثة فأصله فعل , ألا ترى أنك ترده إلى المرة الواحدة , فتقول : فعلة نحو شربة وبالضم الاسم . وقيل : إن المفتوح والاسم مصدران , فالشرب كالأكل , والشرب كالذكر , والشرب بالكسر المشروب كالطحن المطحون . والهيم الإبل العطاش التي لا تروى لداء يصيبها , عن ابن عباس وعكرمة وقتادة والسدي وغيرهم , وقال عكرمة أيضا : هي الإبل المراض . الضحاك : الهيم الإبل يصيبها داء تعطش منه عطشا شديدا , واحدها أهيم والأنثى هيماء . ويقال لذلك الداء الهيام , قال قيس بن الملوح : يقال به داء الهيام أصابه وقد علمت نفسي مكان شفائها وقوم هيم أيضا أي عطاش , وقد هاموا هياما . ومن العرب من يقول في الإبل : هائم وهائمة والجمع هيم , قال لبيد : أجزت إلى معارفها بشعث وأطلاح من العيدي هيم وقال الضحاك والأخفش وابن عيينة وابن كيسان : الهيم الأرض السهلة ذات الرمل . وروي أيضا عن ابن عباس : فيشربون شرب الرمال التي لا تروى بالماء . المهدوي : ويقال لكل ما لا يروى من الإبل والرمل أهيم وهيماء . وفي الصحاح : والهيام بالضم أشد العطش . والهيام كالجنون من العشق . والهيام داء يأخذ الإبل فتهيم في الأرض لا ترعى . يقال : ناقة هيماء . والهيماء أيضا المفازة لا ماء بها . والهيام بالفتح : الرمل الذي لا يتماسك أن يسيل من اليد للينه والجمع هيم مثل قذال وقذل . والهيام بالكسر الإبل العطاش الواحد هيمان , وناقة هيماء مثل عطشان وعطشى .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَشارِبُونَ» شاربون معطوف على ما قبله «شُرْبَ» مفعول مطلق «الْهِيمِ» مضاف إليه.