You are here

56vs75

فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ

Fala oqsimu bimawaqiAAi alnnujoomi

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

To, bã sai Na yi rantsuwa ba da lõkutan fãɗuwar taurãri.

Furthermore I call to witness the setting of the Stars,-
But nay! I swear by the falling of stars;
Nay, I swear by the places of the stars -

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah swears to the Greatness of the Qur'an

Allaw swears,

فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ﴿٧٥﴾

Fala! I swear by the Mawaqi` of the stars.

The usage of La (in Fala) is not an extra character without meaning, as some of the scholars of Tafsir say. Rather it is used at the beginning of an oath when the oath is a negation. This is like when A'ishah, may Allah be pleased with her said, "La by Allah! Allah's Messenger did not touch any woman's hand at all. So in this way, the meaning is,

"No! I swear by the Mawaqi` of the stars. The matter is not as you people claim - about the Qur'an - that it is a result of magic or sorcery, rather it is an Honorable Qur'an.''

Ibn Jarir said,

"Some of the scholars of the Arabic language said that the meaning of, فَلَا أُقْسِمُ (Fala! I swear) is, `The matter is not as you people have claimed.'

Then He renews the oath again by saying, `I swear.'''

Mujahid said, فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (Fala! I swear by the Mawaqi` of the stars),

"The setting positions of the stars in the sky,''

and he said that it refers to the rising and setting positions. This was said by Al-Hasan, Qatadah and preferred by Ibn Jarir.

Qatadah also said that it means their positions.

قال جويبر عن الضحاك إن الله تعالى لا يقسم بشيء من خلقه ولكنه استفتاح يستفتح به كلامه وهذا القول ضعيف والذي عليه الجمهور أنه قسم من الله تعالى يقسم بما شاء من خلقه وهو دليل على عظمته ثم قال بعض المفسرين لا ههنا زائدة وتقديره أقسم بمواقع النجوم رواه ابن جرير عن سعيد بن جبير ويكون جوابه " إنه لقرآن كريم " وقال آخرون ليست لا زائدة لا معنى لها بل يؤتى بها في أول القسم إذا كان مقسما به على منفي كقول عائشة رضي الله عنها : لا والله ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط وهكذا ههنا تقدير الكلام لا أقسم بمواقع النجوم ليس الأمر كما زعمتم في القرآن أنه سحر أو كهانة بل هو قرآن كريم . وقال ابن جرير وقال بعض أهل العربية معنى قوله " فلا أقسم " فليس الأمر كما تقولون ثم استأنف القسم بعد ذلك فقيل أقسم واختلفوا في معنى قوله " بمواقع النجوم" فقال حكيم بن جبير عن سعيد بن جبير عن ابن عباس يعني نجوم القرآن فإنه نزل جملة ليلة القدر من السماء العليا إلى السماء الدنيا ثم نزل مفرقا في السنين بعد ثم قرأ ابن عباس هذه الآية وقال الضحاك عن ابن عباس نزل القرآن جملة من عند الله من اللوح المحفوظ إلى السفرة الكرام الكاتبين في السماء الدنيا فنجمته السفرة على جبريل عشرين ليلة ونجمه جبريل على محمد صلى الله عليه وسلم عشرين سنة فهو قوله " فلا أقسم بمواقع النجوم " نجوم القرآن وكذا قال عكرمة ومجاهد والسدي وأبو حزرة وقال مجاهد أيضا مواقع النجوم في السماء ويقال مطالعها ومشارقها . وكذا مال الحسن وقتادة وهو اختيار ابن جرير وعن قتادة مواقعها منازلها وعن الحسن أيضا أن المراد بذلك انتثارها يوم القيامة وقال الضحاك " فلا أقسم بمواقع النجوم" يعني بذلك الأنواء التي كان أهل الجاهلية إذا أمطروا قالوا مطرنا بنوء كذا وكذا .

"فلا أقسم" لا زائدة "بمواقع النجوم" بمساقطها لغروبها

" لا " صلة في قول أكثر المفسرين , والمعنى فأقسم , بدليل قوله : " وإنه لقسم " . وقال الفراء : هي نفي , والمعنى ليس الأمر كما تقولون , ثم أستأنف " أقسم " . وقد يقول الرجل : لا والله ما كان كذا فلا يريد به نفي اليمين , بل يريد به نفي كلام تقدم . أي ليس الأمر كما ذكرت , بل هو كذا . وقيل : " لا " بمعنى إلا للتنبيه كما قال : ألا عم صباحا أيها الطلل البالي ونبه بهذا على فضيلة القرآن ليتدبروه , وأنه ليس بشعر ولا سحر ولا كهانة كما زعموا . وقرأ الحسن وحميد وعيسى بن عمر فلأقسم " بغير ألف بعد اللام على التحقيق وهو فعل حال ويقدر مبتدأ محذوف , التقدير : فلأنا أقسم بذلك . ولو أريد به الاستقبال للزمت النون , وقد جاء حذف النون مع الفعل الذي يراد به الاستقبال وهو شاذ .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَلا أُقْسِمُ» الفاء حرف استئناف ولا نافية ومضارع فاعله مستتر «بِمَواقِعِ» متعلقان بالفعل «النُّجُومِ» مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها.

,

70vs40

فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ
, , , , ,