You are here

5vs40

أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

Alam taAAlam anna Allaha lahu mulku alssamawati waalardi yuAAaththibu man yashao wayaghfiru liman yashao waAllahu AAala kulli shayin qadeerun

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Shin, ba ka sani ba cewa lalle ne, Allah Shi ne da mulkin sammai da ƙasa, Yanã azãbtar da wanda Yake so, kuma Yanã yin gãfara ga wanda yake so, kuma Allah a dukkan kõme, Mai ĩkon yi ne?

Knowest thou not that to Allah (alone) belongeth the dominion of the heavens and the earth? He punisheth whom He pleaseth, and He forgiveth whom He pleaseth: and Allah hath power over all things.
Do you not know that Allah-- His is the kingdom of the heavens and the earth; He chastises whom He pleases; and forgives whom He pleases and Allah has power over all things.
Knowest thou not that unto Allah belongeth the Sovereignty of the heavens and the earth? He punisheth whom He will, and forgiveth whom He will. Allah is Able to do all things.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ....

Know you not that to Allah (Alone) belongs the dominion of the heavens and the earth!

He owns everything and decides what He wills for it and no one can resist His judgment.

... يُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿٤٠﴾

He punishes whom He wills and He forgives whom He wills. And Allah is able to do all things.

ثم قال تعالى " ألم تعلم أن الله له ملك السموات والأرض " أي هو المالك لجميع ذلك الحاكم فيه الذي لا معقب لحكمه وهو الفعال لما يريد يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير.

"ألم تعلم" الاستفهام فيه للتقرير "أن الله له ملك السموات والأرض يعذب من يشاء" تعذيبه "ويغفر لمن يشاء" المغفرة له "والله على كل شيء قدير" ومنه التعذيب والمغفرة

الآية . خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم وغيره ; أي لا قرابة بين الله تعالى وبين أحد توجب المحاباة حتى يقول القائل : نحن أبناء الله وأحباؤه , والحدود تقام على كل من يقارف موجب الحد , وقيل : أي له أن يحكم بما يريد ; فلهذا فرق بين المحارب وبين السارق غير المحارب , وقد تقدم نظائر هذه الآية والكلام فيها فلا معنى لإعادتها والله الموفق . هذا ما يتعلق بآية السرقة من بعض أحكام السرقة , والله أعلم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«أَلَمْ تَعْلَمْ» مضارع مجزوم بلم والهمزة للاستفهام.
«أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ» له متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ملك والجملة الاسمية خبر أن واللّه لفظ الجلالة اسمها والسموات مضاف إليه والأرض عطف.
«يُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ» اسم الموصول مفعول به للفعل يعذب والجملة مستأنفة وجملة «يَشاءُ» صلة الموصول.
«وَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ» لمن متعلقان بيغفر والجملة معطوفة. وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي تعلم.
«وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» اللّه لفظ الجلالة مبتدأ وقدير خبر تعلق به الجار والمجرور قبله والجملة مستأنفة.

29vs21

يُعَذِّبُُ مَن يَشَاءُ وَيَرْحَمُ مَن يَشَاءُ وَإِلَيْهِ تُقْلَبُونَ