5vs65
Select any filter and click on Go! to see results
وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُواْ وَاتَّقَوْاْ لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ
Walaw anna ahla alkitabi amanoo waittaqaw lakaffarna AAanhum sayyiatihim walaadkhalnahum jannati alnnaAAeemi
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
Kuma dã dai lalle Mutãnen Littãfi sun yi ĩmãni, kuma sun yi taƙawa, haƙĩƙa, dã Mun kankare miyãgun ayyukansu daga gare su, kuma dã Mun shigar da su gidãjen Aljannar Ni´ima.
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
Had the People of the Book Adhered to their Book, they Would Have Acquired the Good of this Life and the Hereafter
Allah said next,
وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُواْ وَاتَّقَوْاْ ...
And if only the People of the Scripture had believed and had Taqwa...,
Consequently, had the People of the Book believed in Allah and His Messenger and avoided the sins and prohibitions that they committed;
... لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ ﴿٦٥﴾
We would indeed have expiated for them their sins and admitted them to Gardens of pleasure (in Paradise).
meaning We would have removed the dangers from them and granted them their objectives.
ثم قال جل وعلا " ولو أن أهل الكتاب آمنوا واتقوا " أي لو أنهم آمنوا بالله ورسوله واتقوا ما كانوا يتعاطونه من المآثم والمحارم " لكفرنا عنهم سيئاتهم ولأدخلناهم جنات النعيم " أي لأزلنا عنهم المحذور وأنلناهم المقصود . .
"ولو أن أهل الكتاب آمنوا" بمحمد صلى الله عليه وسلم "واتقوا" الكفر
( أن ) في موضع رفع , وكذا " ولو أنهم أقاموا التوراة " .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«وَلَوْ» الواو استئنافية ، ولو حرف شرط غير جازم.
«أَنَّ أَهْلَ الكِتَابِ آمَنُوا» أن واسمها وجملة آمنوا خبرها ، وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره لو حصل إيمانهم وتقواهم لكفرنا عنهم سيئاتهم.
«واتَّقَوْا» فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة.
«لَكَفَّرْنا عَنْهُمْ» ماض تعلق به الجار والمجرور بعده ونا فاعله و«سَيِّئاتِهِمْ» مفعوله ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. ومثل ذلك.
«وَلَأَدْخَلْناهُمْ جَنَّاتِ» فعل ماض وفاعله والهاء مفعوله الأول وجنات مفعوله الثاني ، و«النَّعِيمِ» مضاف إليه والجملة معطوفة.