You are here

68vs46

أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْراً فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ

Am tasaluhum ajran fahum min maghramin muthqaloona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kõ kana tambayar su wata la´ada ne, sabõda haka sũ, daga wannan tãrar, suke jin an nauyaya musu?

Or is it that thou dost ask them for a reward, so that they are burdened with a load of debt?-
Or do you ask from them a reward, so that they are burdened with debt?
Or dost thou (Muhammad) ask a fee from them so that they are heavily taxed?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

In reference to Allah's statement,

أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ ﴿٤٦﴾

أَمْ عِندَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ ﴿٤٧﴾

Or is it that you ask them for a wage, so that they are heavily burdened with debt Or that the Unseen is in their hands, so that they can write it down?

the explanation of these two Ayat preceded in Surah At-Tur.

The meaning of it is, `you, O Muhammad, call them to Allah without taking any wages from them. rather, you hope for the reward with Allah. Yet, they reject that which you have brought to them simply due to ignorance, disbelief and obstinacy.'

وقوله تعالى " أم تسألهم أجرا فهم من مغرم مثقلون أم عندهم الغيب فهم يكتبون " تقدم تفسيرهما في سورة الطور والمعنى في ذلك أنك يا محمد تدعوهم إلى الله عز وجل بلا أجر تأخذه منهم بل ترجو ثواب ذلك عند الله تعالى وهم يكذبون بما جئتهم به بمجرد الجهل والكفر والعناد .

"أم" بل أ "تسألهم" على تبليغ الرسالة "أجرا فهم من مغرم" مما يعطونكه "مثقلون" فلا يؤمنون لذلك

عاد الكلام إلى ما تقدم من قوله تعالى : " أم لهم شركاء " [ القلم : 41 ] . أي أم تلتمس منهم ثوابا على ما تدعوهم إليه من الإيمان بالله ؟ فهم من غرامة ذلك مثقلون لما يشق عليهم من بذل المال ; أي ليس عليهم كلفة , بل يستولون بمتابعتك على خزائن الأرض ويصلون إلى جنات النعيم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«أَمْ» حرف عطف «تَسْئَلُهُمْ» مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر «أَجْراً» مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها «فَهُمْ» مبتدأ «مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ» متعلقان بالخبر «مُثْقَلُونَ» خبر والجملة معطوفة على ما قبلها.