You are here

69vs17

وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ

Waalmalaku AAala arjaiha wayahmilu AAarsha rabbika fawqahum yawmaithin thamaniyatun

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma malã´iku (su bayyana) a kan sãsanninta, kuma wasu (malã´iku) takwas na ɗauke da Al´arshin Ubangijinka, a sama da su, a wannan rãnar.

English Translation

And the angels will be on its sides, and eight will, that Day, bear the Throne of thy Lord above them.
And the angels shall be on the sides thereof; and above ) I them eight shall bear on that day your Lord's power.
And the angels will be on the sides thereof, and eight will uphold the Throne of thy Lord that day, above them.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Tafseer (English)

وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا ...

And the angels will be on its sides,

The word Malak here is referring to the species of angels (all of them); meaning the angels collectively will be standing on the sides of the heavens.

Ar-Rabi` bin Anas said concerning Allah's statement, وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا (And the angels will be on its sides),

"This means that they will be standing on what has been ground to powder of the heavens looking at the people of the earth.'

... وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ ﴿١٧﴾

and eight angels will, that Day, bear the Throne of your Lord above them.

Tafseer (Arabic)

" والملك على أرجائها " الملك اسم جنس أي الملائكة على أرجاء السماء قال ابن عباس على ما لم ينشق منها أي حافاتها وكذا قال سعيد بن جبير والأوزاعي وقال الضحاك أطرافها وقال الحسن البصري أبوابها وقال الربيع بن أنس في قوله " والملك على أرجائها " يقول على ما استدق من السماء ينظرون إلى أهل الأرض وقوله تعالى " ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية " أي يوم القيامة يحمل العرش ثمانية من الملائكة ويحتمل أن يكون المراد بهذا العرش العرش العظيم أو العرش الذي يوضع في الأرض يوم القيامة لفصل القضاء والله أعلم بالصواب وفي حديث عبد الله بن عميرة عن الأحنف بن قيس عن العباس بن عبد المطلب في ذكر حملة العرش أنهم ثمانية أوعال وقال ابن أبى حاتم حدثنا أبو سعيد يحيى بن سعيد حدثنا زيد بن الحباب حدثني أبو السمح البصري حدثنا أبو قبيل حيي بن هانئ أنه سمع عبد الله بن عمرو يقول : حملة العرش ثمانية ما بين موق أحدهم إلى مؤخر عينه مسيرة مائة عام . وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي قال كتب إلى أحمد بن حفص بن عبد الله النيسابوري حدثني أبي حدثنا إبراهيم بن طهمان عن موسى بن عقبة عن محمد بن المنكدر عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أذن لي أن أحدثكم عن ملك من حملة العرش بعد ما بين شحمة أذنه وعنقه بخفق الطير سبعمائة عام " وهذا إسناد جيد رجاله كلهم ثقات وقد رواه أبو داود في كتاب السنة من سننه حدثنا أحمد بن حفص بن عبد الله حدثنا أبي حدثنا إبراهيم بن طهمان عن موسى بن عقبة عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله تعالى من حملة العرش أن ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام " هذا لفظ أبي داود . وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو زرعة حدثنا يحيى بن المغيرة حدثنا جرير عن أشعث عن جعفر عن سعيد بن جبير في قوله تعالى " ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية " قال ثمانية صفوف من الملائكة قال : وروي عن الشعبي وعكرمة والضحاك وابن جريج مثل ذلك وكذا روى السدي عن أبي مالك عن ابن عباس ثمانية صفوف وكذا روى العوفي عنه وقال الضحاك عن ابن عباس الكروبيون ثمانية أجزاء كل جزء منهم بعدة الإنس والجن والشياطين والملائكة .

"والملك" يعني : الملائكة "على أرجائها" جوانب السماء "ويحمل عرش ربك فوقهم" أي الملائكة المذكورين "يومئذ ثمانية" من الملائكة أو من صفوفهم

يعني الملائكة ; اسم للجنس .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَالْمَلَكُ» مبتدأ «عَلى أَرْجائِها» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة استئنافية لا محل لها «وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ» مضارع ومفعوله المضاف إلى ربك «فَوْقَهُمْ» ظرف مكان «يَوْمَئِذٍ» يوم ظرف زمان مضاف إلى مثله «ثَمانِيَةٌ» فاعل يحمل والجملة استئنافية لا محل لها.