You are here

69vs35

فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ

Falaysa lahu alyawma hahuna hameemun

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotSabõda haka, a yau, a nan, bã ya da masõyi.&quot

"So no friend hath he here this Day.
Therefore he has not here today a true friend,
Therefor hath he no lover here this day,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah says,

فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ ﴿٣٥﴾

وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ ﴿٣٦﴾

لَا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخَاطِؤُونَ ﴿٣٧﴾

So no friend has he here this Day. Nor any food except filth from the washing of wounds.

None will eat it except the Khati'un.

meaning, there is no one today who can save him from the punishment of Allah, nor any close friend or intercessor whose request would be honored. He will have no food here except for the filthy washing of wounds.

Qatadah said,

"It will be the worst food of the people of the Hellfire.''

Ar-Rabi` and Ad-Dahhak both said,

"It (Ghislin) is a tree in Hell.''

Shabib bin Bishr reported from Ikrimah that Ibn Abbas said,

`Ghislin will be the blood and fluid that will flow from their flesh.''

Ali bin Abi Talhah reported from Ibn Abbas that he said,

"Ghislin is the pus of the people of the Hellfire.''

وقوله تعالى" فليس له اليوم ههنا حميم ولا طعام إلا من غسلين لا يأكله إلا الخاطئون " أي ليس له اليوم من ينقذه من عذاب الله تعالى لا حميم وهو القريب ولا شفيع يطاع .

"فليس له اليوم هاهنا حميم" قريب ينتفع به

خبر " ليس " قوله : " له " ولا يكون الخبر قوله : " ها هنا " لأن المعنى يصير : ليس ها هنا طعام إلا من غسلين , ولا يصح ذلك ; لأن ثم طعاما غيره . و " ها هنا " متعلق بما في " له " من معنى الفعل . والحميم ها هنا القريب . أي ليس له قريب يرق له ويدفع عنه . وهو مأخوذ من الحميم وهو الماء الحار ; كأنه الصديق الذي يرق ويحترق قلبه له . والغسلين فعلين من الغسل ; فكأنه ينغسل من أبدانهم , وهو صديد أهل النار السائل من جروحهم وفروجهم ; عن ابن عباس . وقال الضحاك والربيع بن أنس : هو شجر يأكله أهل النار . والغسل ( بالكسر ) : ما يغسل به الرأس من خطمي وغيره . الأخفش : ومنه الغسلين , وهو ما انغسل من لحوم أهل النار ودمائهم . وزيد فيه الياء والنون كما زيد في عفرين . وقال قتادة : هو شر الطعام وأبشعه . ابن زيد : لا يعلم ما هو ولا الزقوم . وقال في موضع آخر : " ليس لهم طعام إلا من ضريع " [ الغاشية : 6 ] يجوز أن يكون الضريع من الغسلين . وقيل : في الكلام تقديم وتأخير ; والمعنى فليس له اليوم ها هنا حميم إلا من غسلين . وقيل : في الكلام تقديم وتأخير ; والمعنى فليس له اليوم ها هنا حميم إلا من غسلين ; ويكون الماء الحار .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

. «فَلَيْسَ» الفاء حرف استئناف وماض ناقص «لَهُ» متعلقان بمحذوف خبر ليس المقدم «الْيَوْمَ» ظرف زمان «هاهُنا» ها للتنبيه «هنا» اسم إشارة في محل نصب على الظرفية المكانية «حَمِيمٌ» اسم ليس المؤخر والجملة استئنافية لا محل لها