You are here

6vs101

بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

BadeeAAu alssamawati waalardi anna yakoonu lahu waladun walam takun lahu sahibatun wakhalaqa kulla shayin wahuwa bikulli shayin AAaleemun

Yoruba Translation

Hausa Translation

Mafarin(3) halittar sammai da ƙasa. Yãya ɗã zai zama a gare Shi alhãli kuwa mãta ba ta kasance ba, a gare Shi, kuma Ya halitta Dukkan k?me, kuma Shĩ, game da dukan kõme, Masani ne?

English Translation

To Him is due the primal origin of the heavens and the earth: How can He have a son when He hath no consort? He created all things, and He hath full knowledge of all things.
Wonderful Originator of the heavens and the earth! How could He have a son when He has no consort, and He (Himself) created everything, and He is the Knower of all things.
The Originator of the heavens and the earth! How can He have a child, when there is for Him no consort, when He created all things and is Aware of all things?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Tafseer (English)

Meaning of Badi`

Allah said;

بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ...

He is the Badi` of the heavens and the earth,

Meaning He originated, created, invented and brought them into existence without precedence, as Mujahid and As-Suddi said.

This is why the word for innovation - Bid`ah - comes from it, because it is something that did not have a precedence.

... أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ ...

How can He have children when He has no wife!

for the child is the offspring of two compatible spouses. Allah does not have an equal, none of His creatures are similar to Him, for He alone created the entire creation.

Allah said;

وَقَالُواْ اتَّخَذَ الرَّحْمَـنُ وَلَداً

لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً

And they say: "The Most Beneficent (Allah) has begotten a son.'' Indeed you have brought forth (said) a terrible evil thing. (19:88-89) until, وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا (And everyone of them will come to Him alone on the Day of Resurrection. (19:95)

... وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿١٠١﴾

He created all things and He is the All-Knower of everything.

He has created everything and He is All-Knower of all things. How can He have a wife from His creation who is suitable for His majesty, when there is none like Him! How can He have a child then! Verily, Allah is Glorified above having a son.

Tafseer (Arabic)

بديع السموات والأرض " أي مبدعهما وخالقهما ومنشئهما ومحدثهما على غير مثال سبق كما قال مجاهد والسدي ومنه سميت البدعة بدعة لأنه لا نظير لها فيما سلف " أنى يكون له ولد " أي كيف يكون له ولد" ولم تكن له صاحبة " أي والولد إنما يكون متولدا بين شيئين متناسبين والله تعالى لا يناسبه ولا يشابهه شيء من خلقه لأنه خالق كل شيء فلا صاحبة له ولا ولد كما قال تعالى " وقالوا اتخذ الرحمن ولدا لقد جئتم شيئا إدا " إلى قوله " وكلهم آتيه يوم القيامة فردا " " وخلق كل شيء وهو بكل شيء عليم " فبين تعالى أنه الذي خلق كل شيء وأنه بكل شيء عليم فكيف يكون له صاحبة من خلقه تناسبه وهو الذي لا نظير له فأنى يكون له ولد " تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا " .

"بديع السماوات والأرض" هو مبدعهما من غير مثال سبق "أنى" كيف "يكون له ولد ولم تكن له صاحبة" زوجة "وخلق كل شيء" من شأنه أن يخلق "ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شيء فاعبدوه" وحدوه "وهو على كل شيء وكيل" حفيظ

أي مبدعهما ; فكيف يجوز أن يكون له ولد . و " بديع " خبر ابتداء مضمر أي هو بديع . وأجاز الكسائي خفضه على النعت لله عز وجل , ونصبه بمعنى بديعا السموات والأرض . وذا خطأ عند البصريين لأنه لما مضى .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«بَدِيعُ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره اللّه بديع.
«السَّماواتِ» مضاف إليه.
«وَالْأَرْضِ» عطف.
«أَنَّى» اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب حال.
«يَكُونُ» فعل مضارع تام مرفوع بالضمة.
«لَهُ» متعلقان بمحذوف حال من ولد كان صفة له ، فلما قدّم عليه صار حالا.
«وَلَدٌ» فاعل مرفوع ويمكن أن تعرب.
«يَكُونُ» ناقصة والجار والمجرور له خبرها.
«وَلَمْ تَكُنْ» مضارع ناقص مجزوم.
«لَهُ» متعلقان بمحذوف خبرها.
«صاحِبَةٌ» اسمها المؤخر والجملة في محل نصب حال ، ، وجملة «أَنَّى يَكُونُ» استئنافية لا محل لها. وجملة «وَخَلَقَ كُلَّ شَيْ ءٍ» في محل نصب حال.
«وَهُوَ» الواو حالية.
«هُوَ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
«عَلِيمٌ» خبر متعلق به الجار والمجرور «بِكُلِّ» قبله ، و«شَيْ ءٍ» مضاف إليه والجملة الاسمية حالية.

Similar Verses

, ,

19vs93

إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً
, , ,

19vs90

تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدّاً
, ,

2vs117

بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ